الهجرة

الهجرة إلى اليابان 2023 أهم الشروط والأوراق

الهجرة إلى اليابان تعتبر اليابان من أجمل وأفضل دول العالم من حيث الهجرة إليها، سواء من الناحية التعليمية، السياحية، أو من ناحية العمل هناك، كما أنه تم تقسيم طلب الهجرة إلى فئات مختلفة من أهمها “الخلفية الأكاديمية، الإنجازات المهنية، المرتب، الفئة العمرية، المنصب والتصاريح” وتكون هذه التقسيمات على هيئة نقاط من خلالها تتم عملية الهجرة إلى اليابان .

الهجرة إلى اليابان

الهجرة إلى اليابان

أنواع تأشيرات الهجرة إلى اليابان :- تنقسم التأشيرات التي من خلالها تستطيع تقديم طلب الهجرة إلى اليابان لـ 3 وهم :

تأشيرة العمل : على الراغبين بالعمل في دولة اليابان الحصول على تأشيرة العمل من السفارة اليابانية والحصول على إذن إقامة عمل، ويرجى العلم بأنهم يسمحون لك بالعمل في تخصص واحد فقط وان قمت بتغييره سوف تقوم بتغيير حال الإقامة الخاصة بك، وتمتد فترة العمل من 4 شهور حتى 5 سنوات .

كما تختلف الأوراق المطلوبة باختلاف الجنسية والغرض من السفر ويمكنك معرفة الأوراق من السفارة أو القنصلية اليابانية في بلد الإقامة وتكون الأوراق كالآتي “جواز سفر، نموذج استمارة، صورة حديثة لك” وتعرف من خلال السفارة كل ما تحتاجه من أوراق للتقديم .

ثم تقوم بتقديم الطلب للسفارة اليابانية ويتم فحصه من قبلهم، وبعد أن يتم الفحص تذهب للحصول على جواز السفر وتعرف ما إن تحصل على التأشيرة أم لا ويجب أن تدخل اليابان في غضون 3 شهور من التقديم، كما يجب أن يوجد معك حجز الطيران ذهاب وعودة وحجز الفندق والغرفة .

تأشيرة الدراسة :

تعد اليابان من أفضل الدول الآسيوية في التعليم، فلذلك يقدم الكثير من الطلاب في الهجرة اليابانية من أجل الحصول على شهادة معترف بها من أحد جامعتها، وفي البداية يجب أن تقوم بالتقديم في المنح الدراسية اليابانية للحصول على دعم وهي كالآتي :

1-في البداية، يجب أن تقدم في إحدى المنح الدراسية التابعة للحكومة اليابانية ويوجد نوعان منها؛ طويلة المدى 12 شهر وقصيرة المدى 3 شهور .

2-ثم يجب أن تقوم بتعبئة الطلب الخاص بالمنحة والانتهاء منه بشكل دقيق ومحدد .

3-وتأتي الخطوة الثالثة، وهي اختيار النظام الدراسي الذي يناسبك عقليا وماديا .

4-البحث عن الجامعات المختلفة ومعرفة التخصصات التي تناسبك .

5-البدء في البحث عن مكان رخيص ذات تكلفة بسيطة حتى تستطيع العيش هناك، أو الإقامة مع إحدى العائلات اليابانية وهذا سوف يخفض المصاريف عليك من أجل الدراسة .

6-يعتبر الأفضل لك التسجيل عبر الجامعة مباشرة والالتحاق بالنظام الدراسي الذي يناسبك .

تأشيرة السياحة :

عندما تقرر الذهاب إلى اليابان من أجل السياحة يجب أن تقوم بتجهيز هذه الأوراق وهي :

-جواز سفر ساري، تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب التأشيرة السياحية، صورة واحدة شخصية، صورة من رخصة الإقامة، وثائق أخرى تثبت قدرتك المادية وتحمل النفقات في الفترة التي سوف تمكث فيها في اليابان، كما يجب أن يوجد معك صورة من كشف الحساب البنكي .

تأشيرة اليابان لمواطني السعودية :

إذا كنت مواطن سعودي وتريد الذهاب إلى اليابان يجب أن يوجد معك بعض الأوراق التي يحتاجونها وهي:

-يجب أن تقوم بتعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة اليابانية ولكن باللغة الانجليزية، ويمكن الحصول عليها من خلال السفارة أو القنصلية اليابانية في السعودية، ثم القيام بتقديم الطلب ‘إلى القسم القنصلي الذي يوجد في السفارة اليابانية، وذلك مع تقديم كافة المستندات الأخرى .

أما بالنسبة لتكلفة فيزا اليابان لمواطني المملكة العربية السعودية فهي تبلغ حوالي 190 ريال سعودي لفترة زمنية حوالي 3 أعوام ولا يجوز أن تتجاوز المدة الخاصة بالإقامة والتي تكون مدتها 90 يوم تقريبا، وان حدث وقمت بتجاوزها سوف تدفع غرامة كبيرة .

أقرأ

– المعيشة في اليابان :

عندما تحصل على التأشيرة اليابانية يجب أن تحاول التوفير من كل شيئ سواء طعام أو شراب أو مواصلات أو سكن، وتقرر الذهاب بعيدا عن المدن الكبيرة لأنها باهظة الثمن والابتعاد أيضاً مدينة كايدو وأوكيناوا والمدن الأخرى، ومحاولة السكن في المناطق البسيطة التي تنخفض التكاليف فيها، ومحاولة التسوق في الأسواق المحلية بعيدا عن المولات .

أما من ناحية الطعام يمكنك أن تتعلم الوجبات البسيطة اللذيذة في منزلك حتى لا تزيد التكلفة عليك، والوصول إلى المطاعم التي تقدم وجبات منخفضة في التكلفة، كما يجب أن تحاول الحصول على الدعم من خلال عروض وسائل النقل في المدينة .

الشروط المتوافرة لكي تحصل على التأشيرة اليابانية :

يوجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها للحصول على الإقامة اليابانية ألا وهي :

1-يجب أن لا يكون الشخص لديه دين للحكومة بأي شكل .

2-لا يقل عمر الشخص عن 20 عام أو أكبر .

3-الاستقرار من الناحية العقلية حتى لا يسبب أي تهديد لليابان .

4-يتوجب أن يكون لديه استعداد لرفض أو التناول عن جنسيه بلده في حين حصل على الجنسية اليابانية .

5-أن يكون لديه القدرة المادية على العيش في اليابان .

6-امتلاك المهارة في تعلم اللغة اليابانية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق