من هنا وهناك

مسجد السلطان حسن وأهم الأنشطة السياحية به

مسجد السلطان حسن هو أحد أقدم المساجد الموجودة في القاهرة الكبرى والذي يعود بناءه إلى العصور الوسطي وتحديدًا في عصر الدولة المملوكية وقد بدأ البناء في هذا المسجد منذ عام ألف وثلاثمائة وسبعة وخمسون، وقد استغرق بناء المسجد حوالي ستة سنوات وذلك في عهد السلطان حسن بن محمد بن قلاوون وأكمل البناء الأمير بشير أغا، ومن خلال موقعنا موقع سفر سوف نتعرف على المسجد من الداخل وكذلك المنطقة الموجودة بها.

مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن
مسجد السلطان حسن

يقع مسجد السلطان حسن في حي القلعة ويعتبر المسجد تحفه فنية معمارية وهو من أفضل الجوامع على مستوي القاهرة والعالم اجمع من حيث التصميم المعماري والزخارف المتعددة والتي تتميز بالدقة في نقشها.

وهو من الإنشاءات التي جمعت بين الضخامة والدقة والشكل الممتاز وقد اشتهر المسجد بين المؤرخين والكتاب حول العالم بجمال تصميمه وروعه تفاصيله الداخلية وحجمه الكبير الذي لا يوجد مثيل له في العالم.

اقرأ ايضا

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الادارية بالصور

 

تاريخ المسجد

المسجد تم بناءه على أرض سوق الخليل قديمًا والتي كان قد أقام الملك فيها قصرًا لأحد الأمراء، وقد تم هدم هذا القصر ليتم انشاء المسجد والذي تكلف ما يزيد عن السبعمائة وخمسون ألف دينار ذهبي.

ويتوسط المسجد صحن كبير مفتوح محاط بأربعة أيونات تم تغطية كل منها بقبو، كما يوجد به المحراب والمنبر، كما يوجد داخل المسجد أربعة مدارس تمثل المذاهب الأربعة، وكل مدرسة منهم تدرس مذهب واحد من المذاهب الأربعة وكذلك تعتبر كل مدرسة منهم كمسجد صغير.

وقد تم تعيين مراقبين أحدهما صباحًا وأخر مساءً لمراقبة سير التعليم وعدم تعطيل العمل، كما تم إقامة مكتبة والمسئول عنها أمين المكتبة، وكان قد عين مكتبين لتعليم وتحفيظ القرآن وكان هناك مكافأة لكل يتيم يحفظ القرآن خمسون درهمًا.

ومن المعروف أن المسجد هو صاحب أعلي مأذنة في مصر إذ يصل طولها إلى حوالي واحد وثمانون مترًا فوق سطح الأرض وهو من المساجد ذات الطابع الخاص في الآثار الإسلامية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق