من هنا وهناك

اللجوء في بلغاريا 2021 l الشروط و الإجراءات والوثائق اللازمة حسب نظام

اللجوء في بلغاريا بالرغم من أنها دولة فقيرة يحاول مواطني سوريا والعراق وأفغانستان الحصول على اللجوء إلى بلغاريا، نظراً لأنها تقدم الرواتب الشهرية والمساعدات المادية لمن يذهباللجوء في بلغاريا بالرغم من أنها دولة فقيرة يحاول مواطني سوريا والعراق وأفغانستان الحصول على اللجوء إلى بلغاريا، نظراً لأنها تقدم الرواتب الشهرية والمساعدات المادية لمن يذهب إليها، ويعبرون منها للدول الأخرى بالاتحاد الأوربي، وهو الأمر الخطير الذي يعرض حياتهم للدمار والهلاك، وخاصة الحدود التركية البلغارية المراقبة بشكل صارم.

اللجوء في بلغاريا

وضع الاتحاد الأوروبي نظام دبلن في الخامس عشر من شهر يونيو عام 1990م ووقعت عليه 12 دولة في عاصمة أيرلندا، وبالفعل دخل النظام حيز التنفيذ في الأول من شهر سبتمبر عام 1997م، وذلك لتنظيم حركة اللجوء إلى بلادهم، وتم تحديد بعض الدول لتكون المسئول عن دراسة طلبات اللجوء ووضع الإجراءات الفعالة التي تضمن حقوق وواجبات كل من الطرفين.

العمل بنظام دبلن داخل بلغاريا

يتم تقديم طلب اللجوء إلى بلغاريا إلى الدولة الأوروبية التي تتولى هذا الطلب لنقل المواطن إليها في حالة الموافقة على طلبه، وعليه يتم رفض الطلب من السلطات البلغارية بعد تحويله لتلك الدولة.

يتم نقل المواطن من خلال الهيئات المتخذة للقرار التي تهتم بشئون اللاجئين، كما تتدخل في الأمر بعض الجهات الأخرى كوكالة الدولة للأمن القومي ومكتب شرطة الحدود ومكتب الهجرة، وجميعهم مقدم يد المساعدة لمن يقدم طلب اللجوء.

ولكن على المواطن الطعن في قرار النقل إذا اعترض على الدولة التي يتم نقله إليها، وهذا في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ إصدار قرار النقل، وذلك من خلال وكالة الدولة لشؤون اللاجئين، وسوف تبت فيها محكمة مدينة صوفيا الإدارية.

  • حقوق المواطن لحين انتهاء إجراءات دبلن
  1. توفير التأمين الصحي من الدولة البلغارية مثلما توفره للمواطن البلغاري
  2. وجود المترجم الفوري
  3. الحصول على الإقامة المؤقتة
  4. تقديم المساعدة النفسية
  5. توفير الغذاء والإقامة داخل بلغاريا
  6. في حالة الدخول إلى بلغاريا بطريقة غير قانونية فلابد من الاحتجاز حتى النظر في الإجراءات.

الإقامة في بلغاريا

لابد من التسجيل في البلدية المخصصة لمكان الإقامة، ووجود العنوان المفصل الذي تتم الإقامة فيه، وهذا من الأمور الصعبة للغاية لأن المعيشة غالية وفرص العمل قليلة، وتنقسم الإقامة في بلغاريا إلى قسمين وهم:-

  • حق الحماية

تكون مدة الإقامة ثلاثة سنوات، ويحصل اللاجئ على وثيقة سفر لا تمكنه من السفر إلى دولة أخرى بدون فيزا دخول، وبطاقة التعريف.

  • حق اللجوء الإنساني

تكون مدة الإقامة خمسة سنوات، وتمنع الحاصل عليها من التجوال في دول الاتحاد لمدة ثلاثة أشهر.

  • ماذا بعد النقل الى بلغاريا

بعد اللجوء إلى بلغاريا سوف تهتم الجهات الخاصة وشئون المعنية وهي وكالة الدوله لشؤون اللاجئين، بإبلاغ جهات الأمن المتواجدة على الحدود بتاريخ وموعد دخولك الى بلغاريا من أجل تقديم إذن خاص للمرور لك و دخول البلاد في سلام وأمان دون عوائق او ازمات او مشاكل.

أما في حالة منعك من الدخول إلى بلغاريا تقوم الوكالة بإرسال اخبارية للجهات الامنية المسؤولة بأهمية الغاء قرار منعي من الدخول وتستقبل قوات الأمن عند الدخول الى بلغاريا.

  • التقدم بطلب اللجوء في بلغاريا

اذا كنت فعلا اتخذت خطوة التقدم بطلب اللجوء في بلغاريا وكانت اجراءات اللجوء الخاصة بك الى بلغاريا ما زالت معلقه بعض الشيء، سيتم علي الفور صدور فرمان طلب لجوئك، إذا قوبل هذا القرار بالرفض، للاسف سوف يتم معاملة اللاجئ بصفة المهاجر الغير شرعي، عندها تتوقف السير في إجراءات اللجوء الى بلغاريا و يتم اعادته الى بلده الأصلي مرة أخرى.

جدير بالذكر أنه يمكنك إعادة الطلب الذهاب الى بلغاريا مره اخرى اذا ظهرت ظروف أو أسباب قهرية جوهرية متعلقة بحاجتك إلى دعم وحماية دولية، لذا اذا اردت تقدم بطلب يجب أن يكون في اسرع وقت ممكن.

المواضيع الأكثر قراءة

  1. فيزا أذربيجان للإماراتيين
  2. فيزا البرازيل للسوريين
  3. الجنسية بالولادة في كندا
  4. الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج
  5. الأماكن السياحية في مراكش المغربية
  6. جزر سياحية سرية في أندونيسيا
  7. أجمل الشواطئ في كينيا
  8. الحصول على جنسية البرازيل
  9. أفضل شواطئ دبي
  10. السياحة في كشمير
  11. أماكن سياحية للعائلات في باريس
  12. أجمل أماكن المناظر البانورامية في العالم
  13. أهم مدن الأردن السياحية يستحقوا زيارتك
  14. طريقة الحصول على الجنسية السويسرية
  15. أفضل تطبيقات للسفر والسياحة
  16. أماكن سياحية في جنوب لبنان
  17. أكثر المطارات ازدحاماً في العالم
  18. السياحة في هامبورغ
  19. فيزا شنغن للمقيمين في الامارات
  20. استخراج الإعفاء الإلكتروني من فيزا بريطانيا
  21. الإعفاء من تأشيرة شنغن
  22. تأشيرة شنغن للسعوديين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق