من هنا وهناك

المسلة الناقصة بالصور

المسلة الناقصة تعتبر من القطع الأثرية التي توجد في أسوان في بعض المحاجر لها، وقد قيل أنها بنيت في عصر الملكة حتشبسوت وأراد الفراعنة القدماء أن يقوموا بنقل هذه المسلة إلى معبد الكرنك في الأقصر ولكن لاحظا انه يوجد هناك شرخ في احد جوانبها وبالتالي لن تقف المسلة في مكانها بأمان، لذلك توقفوا ولم يتم اكتمال عملها وتشييدها.

شرح المسلة الناقصة

كما ذكرنا من قبل أن المسلة الناقصة كانت مشروع سينقل إلى معبد الكرنك في الأقصر ولكن تم وقف العمل بها حتى يفكرون في هذه المشكلة وهي وجود الشرخ الكبير بالمسلة.
وتم بناء هذه المسلة الناقصة بالجرانيت الوردي الذي يميزها عن جميع أنواع المسلات الأخرى، كما تصبح المسلة من احد الأشياء التي يقف أمامها الأشخاص منبهرين بكيفية قدرة القدماء المصريين على بناء وتشييد الأحجار بهذا الشكل.
كما أن المسلة كان من المراد لها أن تذهب إلى الأقصر ولكن لم تذهب لحدوث بعض الأشياء بها مثل الشرخ.

المسلة الناقصة باسوان
المسلة الناقصة باسوان

أقرأ

بالصور أفضل الأماكن السياحية في أسوان

كيفية بناء المسلات الفرعونية

توجد أنواع كثير من المسلات من مختلف الإشكال وكيفية الصنع، لذلك قد ترى بعض المسلات المصنوعة من البريشيا أو من الجرانيت ويوجد أيضًا مسلات مصنوعة من الحجر الجيري.
كان يوجد في قديم الزمان فرق كبير بين مسلات الملوك التي تغطي أفخم أنواع المعادن، وهناك مسلات الشعب العادي أو الطبقة الأقل وكانوا يقومون بمسلات ليس بها إبداع بمعادن بسيطة.
ويوجد طقوس معينة ومحفوظة للمسلات فا كان الملك يقوم برفع مسلة واحدة أو اثنتين على حسب قدرته، ويقوم برفع هذه المسلات أمام جميع الشعب.
ويختلف لون المسلة ما بين اللون الوردي إلى اللون الرمادي الغامق، كما تختلف أشكال المسلات وأنواعها على حسب مكانها التي نشأت فيه.

معلومات عن المسلة الفرعونية

الكثير منا يسمع لفظ مسلة ولكن لم يسأل نفسه مرة ما معنى هذا الاسم أو ما هو تعريفه، أو إي معلومات عن هذه المسلات لذلك سنقوم بطرح المعلومات البسيطة لكي تتمكن من معرفة المسلات وأنواعها في مصرنا الجميلة.
المسلة هي عمود حجري نحيف وطويل للغاية ويتكون من بعض الأحجار والمعادن الهامة، ويوجد على هذا العمود ملايين من الكلمات الهيروغليفية التي تم فكها وتفسيرها فيما بعد.
كما يتواجد في العالم بأكمله 28 مسلة فقط ويوجد في مصر 8 مسلات من مسلات العالم، ويوجد في باريس مسلة واحدة فقط لا غير.
وتتواجد مسلة حتشبسوت في باريس ومسلة كليوباترا في لندن والكثير من المسلات حول العالم، وبالتالي تجذب السياح نحوها لزيارتها والتصوير بجانبها.
وقد تصل وزن المسلة الواحدة إلى 280 طن وبالتالي كان من الصعب أن تقوم الآلات برفع المسلة الناقصة بأسوان ونقلها إلى الأقصر في معبد الكرنك على الرغم من أنها يوجد بها شرخ كبير سيؤثر عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق