من هنا وهناك

متحف سكة الحجاز العنوان والأوقات الرسمية للدخول

متحف سكة الحجاز يعتبر من أشهر المتاحف الإسلامية بالمدينة المنورة خاصًة والسعودية عامًة، وأعظم الأماكن الُرية قدسيًة،  يوجد المتحف في ميدان العنبرية، في مبنى قطار السكة العثمانية، الذي يطل على شارع سيدنا عمر بن الخطاب،  أقيم المتحف في شهر رجب من عام 1419هـ.
ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف سويًا على المتحف عن قرب.

محتويات متحف سكة الحجاز

متحف سكة الحجاز
متحف سكة الحجاز

يضم متحف سكة الحجاز على العديد من القطع الفنية الإسلامية التي يعود تاريخها للكثير من العصور القديمة التي مرت بها منطقة الجزيرة العربية آنذاك.

يشمل المتحف على عددًا كبيرًا من أدوات القهوة، الأواني الفخارية، كما يوجد بالمتحف كمية مختلفة من الأسلحة التي استخدمت في صحراء الجزيرة العربية، بالإضافة إلى وجود رحا، مكاييل، موازيين، حافظة خشبية أطلق عليها العرب ” الثلاجة”.

كما يحتوي المتحف على أدوات للطهي، عطور فواحة، أمشاط بأشكال وأحجام مختلفة، زير السبيل، أدوات للحلاقة، كما ضم المتحف أيضًا مجموعة فنية من أبهى الحلي.

مما أضاف للمتحف قيمة إسلامية أن المتحف ضم مجموعة مميزة من العملات الورقية والمعدنية لمختلف العصور في الجزيرة العربية، مجموعة مصورة  للمدينة المنورة قديمًا.

اقرأ ايضا

جولة في متحف اللوفر أبو ظبي بالصور

الأوقات الرسمية لدخول المتحف

نظمت إدارة المتحف مواعيد الزيارة إلى قسمين، اليكم التفاصيل التي تسهل على الحضور إدارة الوقت حسب رغباتهم.

خلال الأيام العادية، تحدد إدارة المتحف مواعيد الدخول بفترة واحدة فقط من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الواحدة ظهرًا.

أما في توقيت الحج،  خلال شهر رمضان المعظم أو في فترات المواسم الإسلامية التي يجتمع عليها المسلمين كافة، تخصص فترتين أثناء اليوم لاستقبال الحضور من مريدي السياحة الإسلامية، الفترة الصباحية ابتداءً من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الواحدة ظهرًا.

أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة التاسعة مساءًا.

تاريخ المتحف

تم تأسيس المتحف في شهر رجب من عام 1419 بالتوقيت الهجري آنذاك، حيث ُنظم الافتتاح رسميًا أثناء مهرجان المدينة المنورة الأول بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير المدينة المنورة.

مساحة المتحف

يتسع المتحف ليضم العديد من الحضور، حيث تمتد مساحته إلى 400 متر مربع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق