من هنا وهناك

رسوم دخول قصر راس التين

سوف نتعرف على رسوم دخول قصر راس التين والتي تم تشييده في عهد محمد علي وقد استعان حينها في بنائه بعدد من المهندسين الأجانب من أهمهم المهندس الفرنسي الشهير سيريزي بك وتم بناءه في 11 عام وافتتح بشكل رسمي في عام 1847م، وهذا القصر مبني على الطراز الأوروبي في مدينة الإسكندرية حيث كان على شكل حصن تحيط به الأشجار وخصوصاً أشجار التين لذلك سمي بهذا الإسم ولكن لم يتبقى من القصر القديم سوى الباب بمدخله والذي تم دمجه في بناء القصر الجديد والذي قام الملك فؤاد بإعادة بنائه.

رسوم دخول قصر راس التين

رسوم دخول قصر راس التين
رسوم دخول قصر راس التين
  • يوجد في القصر الكثير من المداخل ومن أهمها المدخل رقم 1 حيث أنها من بقايا القصر القديم ويعرف بإسم الباب الشرقي وهو مدخل يتكون من ستة أعمدة من الجرانيت تعلوها التيجان التي تحمل عتب من النحاس مدون عليها آيات من القرآن الكريم ويستند على هذا العتب تمثالين على شكل أسد يتوسط كل منهما كتلة رخامية بها أشكال مختلفة من الدروع والطيور ونسرين مواجهين لبعضهما البعض.
  • المدخل الثاني هو مدخل فرعي يجاور المسجد وقد تم إقامته مؤخراً ويوجد مدخل ثالث أيضاً داخل المبنى من ناحية البحر وبوابة رابعة تقع في آخر سور القصر تؤدي إلى القيادة البحرية.
  • يحتوي على العديد من المباني التي تقع داخل محيط السور وهذه المباني تتمثل في مبنى القصر الذي يشتمل على الدور الرئيسي وجناح الضيافة والدور الأوسط وجناح الإعلام وممرات زجاجية تربط بين القصر مع مبنى الأميرات، والمسجد المواجه واجهة القصر الرئيسية هو مسجد حديث.
  • الملحقات الموجودة في القصر هي محطة سكة الحديد، كما يوجد مبنيان حديثان وهما مسجد البرقي ومبنى الأشراف.
  • يوجد بالقصر عدد من القاعات المميزة أما الملحقات الأخرى بالقصر فهي مبنى الأميرات وهو مكون من دور أرضي وطابقين بالأعلى ومبنى إستراحة ومسجد البرقي ومحطة قطار
  • يوجد مقام سيدي العارف بالله البرقي والذي تم بناءه في عام 1314 هـ
  • الفناء الخارجي رائع يوجد به نافورة تم تصمميها بشكل هندسي رائع.
  • رسوم الدخول إلى قصر رأس التين خمسة جنيهات فقط للفرد الواحد.
إقرأ ايضاً :  عنوان البنك المركزى المصرى وطرق وارقام التواصل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق