السياحة الخارجية

رحلة سياحية إلى مدينة العيص

رحلة سياحية إلى مدينة العيص حيث أن مدينة العيص من المدن الهامة التي تتبع المدينة المنورة، وهي عبارة عن جبال وأودية وسهول، وهي من الأماكن الناتجة للتمر في المملكة العربية السعودية، كما تحتوي على مجموعة آثار نادرة، ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف على أهم الأماكن السياحية في المدينة.

رحلة سياحية إلى مدينة العيص

رحلة سياحية إلى مدينة العيص
رحلة سياحية إلى مدينة العيص

رحلة سياحية إلى مدينة العيص فتبلغ مساحة مدينة العيص حوالي تسعة وعشرين ألف كم2، مدينة العيص بها كثير من القرى، وتشتهر بالنشاط الزراعي مثل زراعة النخيل، فهي من المحافظات المنتجة للتمور بأنواعها، وبعض أنواع الزراعة الأخرى، ولكن الخدمات فيها قليل، ودائمًا ما يطالب أهلها الدولة بالاهتمام بها، وتوصيل الخدمات فيها.

وبها كثير من الأماكن الأثرية، مثل قلعة الفرع، وقد تم تأسيسها سنة 400 قبل الميلاد، حميمة الحصين وهي عبارة عن أبراج للمراقبة، بركة شعيب وقد تم تأسيسها في عهد الدولة العباسية، سوق عورش وهو مكان لتجمع الحدادين والنحاسين قديمًا.

كما أنه يزورها العديد من السياح سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارحها للاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية.

اقرأ ايضا

المسجد النبوي الشريف l تعرف على مكانة وفضائل المسجد النبوي بالمدينة المنورة

أفضل أماكن سياحية وشخصيات في مدينة العيص

أبو بصير الأزهري؛ وهو أحد الصحابة الذي جاء إلى المدينة بعد صلح الحديبية، وهذه المدينة لها شهرة تاريخية؛ لأنه تم ذكرها في السيرة النبوية، ومعظم المدينة عبارة عن جبال متشابكو، مع وجود عدة أودية، مثل جبال أبو الكثة، وجبل ترعة، وجبل الأجرد، وبها الكثير من البراكين غير النشطة.

ومن القرى المشهورة في المحافظة بزراعة النخيل، هي قرية الفرع، وقد تم إنشاء طريق من المدينة المنورة إلى مدينة العيص؛ لخدمة أهل المدينة، وتوفير احتياجاتهم، ومن سكان هذه المدينة:

قبيلة جهينة القضاعية:

وبها العديد من القباشل ويأتي على رأسها قبائل الحوافظة وهناك أيضًا قبيلة تُسمى سنان وهناك قبيلة الموالبة.

وكلمة العيص في اللغة عندما نبحث عنها في المعجم العربي، فهي جمع أعياص، أو عياص، وهي منبت خيار الشجر، والعيص الشجر الكثير الملتف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق