السياحة الخارجية

السياحة في جزيرة توتي

السياحة في جزيرة توتي حيث أن جزيرة توتي واحدة من الجزر التي تقع بين النيل الأزراق والنيل الأبيض، وموطن الجزيرة الأساسي هي مدينة الخرطوم، ومساحة الجزيرة تصل إلى 950 فدان، ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف على أهم الأنشطة السياحية في الجزيرة.

السياحة في جزيرة توتي

السياحة في جزيرة توتي
السياحة في جزيرة توتي

السياحة في جزيرة توتي وتتميز مدينة توتي بجمالها ومناظرها الطبيعية الرائعة؛ فهي تنتشر بها المساحات الخضراء الواسعة، بالإضافى إلى أنواع من الأشجار، مثل أشجار المانجو، والجوافة، وحدائق الليمون. ورمال شاطئها بيضاء؛ ولذا يزورها السياح من كل مكان.

وتعتبر جزيرة توتي من الجزر القديمة؛ وذلك لموقعها الجميل، وسكانها يقيمون فيها منذ زمن بعيد وقديم، وتسكنها قبيلة المحس، وترجع أصولها إلى قبيلة الخزرج، من قبائل المدينة المنورة، منذ 500 عام.

وكانت الجزيرة لا يدخلها إلى سكانها، ولا توجد وسيلة مواصلات بها إلا المراكب والقوارب البحرية، وهي أكثر المدن التي تتواصل مع الخرطوم، وقد أقيمت فيها منارة لتعليم أهلها القرآن الكريم، وتعتبر الجزيرة من المدن التي لا يوجد فيها أمية، وبها كثير من العلماء.

اقرأ ايضا

جزيرة الشراع في جدة أسعار ومواعيد الدخول

ملامح جزيرة توتي

وقد تعرضت جزيرة توتي إلى عدة فيضانات، وأهمها فيضان عام 1946؛ وكاد أن يتسبب هذا الفيضان في ترحيل أهلها، ومن أسباب ترحيل أهلها أيضًا؛ لتحويل الجزيرة إلى مكان ومزار سياحي.

ولكن أهلها وقفوا لهم في صمود وتحدي، وتحيط بها المياه من كل اتجاه؛ لذا تتميز بالهدوء والبساطة، وفي عام 2010 تم بناء جسر يربطها مع العاصمة الخرطوم؛ فبدأت تتغير الحياة فيها.

وأصبحت تصدر بعض المنتجات الزراعية، ويحافظ أهلها دائمًا على عاداتهم وتقاليدهم، وقد خرج منها بعض العلماء مثل الشيخ أرباب العقائد، وهو الذي أسس أول مسجد في الخرطوم، وقاسم أمين، وداود مصطفى خالد الذي يلقب بأبو الطب، وتبلغ مساحتها 150 كيلومتر، وتكثر فيها الجنادل والصخور، والجزر المملؤة بالسكان، وعدد القرى فيها 45 قرية.

ويعتبر شاطئها الشرقي المكان المناسب للسياحة، وتحافظ الجزيرة على ترابطها القديم، ولكن يوجد بها بعض الفنادق التي يقصدها السائحون والأسر، في الإجازات، والعطلات الرسمية.

وأهل جزيرة توتي يحبونها حبًا شديدًا، ولا يطيقون العيش في أي مكان آخر ، وقد وصل عدد سكانها حتى يومنا هذا إلى 27 ألف نسمة، معظمهم يفضلون الطبيعة البدوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق