من هنا وهناك

الحصول على فرص عمل في تركيا 2024 وافضل مواقع العمل

سوف نتعرف على كيفية الحصول على فرص عمل في تركيا فبعد التطور الهائل الذي شهدته دولة تركيا في الآونة الأخيرة في كافة المجالات تقريباً أصبحت فرصة سانحة أمام الكثير من الأشخاص من أجل السفر للخارج والحصول على وظيفة جيدة تناسب مؤهلاتك بل وتدر عليك الربح.

ولاسيما إذا كانت ضمن المجالات المطلوبة هناك التي تلقى قبول كبير من جانب المستثمرين ورجال الأعمال، ولذلك عملنا على تقديم طرق الحصول على فرص عمل في تركيا 2023 وافضل مواقع العمل التي يمكنك التقديم من خلالها.

 

كيفية الحصول على فرص عمل في تركيا والشروط

مع ذكر كافة الشروط الواجب توافرها من أجل القبول في تلك الوظيفة والإجراءات القانونية التي يجب الإلتزام بها، فتابعونا في السطور القليلة القادمة.

أفضل مجالات العمل داخل تركيا

الحصول على فرص عمل في تركيا
الحصول على فرص عمل في تركيا

بعد أن إحتلت تركيا مكانة رفيعة بين اقتصاديات العالم في السنوات القليلة الماضية ووصولها إلى المرتبة ال 13 بعد أن كانت تحتل المرتبة ال 18 من بين تصنيف اقتصاد الدول الأوروبية الأكثر قوة، فضلاً عن إقامة الحكومة التركية لعدد ضخم من المشروعات الخدمية مثل تمهيد الطرق وإقامة شبكات النقل والمواصلات على أعلى مستوى.

بجانب افتتاح المطارات والمشروعات التنموية الضخمة، التي استطاعت من خلالها أن تضاعف من إقبال رجال الأعمال وأصحاب الشركات للاستثمار داخل تركيا من أجل الإستفادة من تلك النهضة، بل وفتحت الباب أمام أصحاب المهارات وذوي الخبرة في تقديم خدماتهم والحصول على فرص عمل متميزة براتب مغري داخل تلك القطاعات.

ولكن يبقى هنا السؤال الأكثر أهمية ما هي أفضل المجالات النشطة التي تستقبل العمالة الخارجية ويمكن العمل بها بكل سهولة؟ حيث نجد أن التطور الاقتصادي في دولة تركيا عمل على تنشيط كافة القطاعات بصورة عامة، ولكن هناك بعض القطاعات التي حازت على إهتمام خاص بل وتناسب الكثير من العمال الوافدين، فنجد على سبيل المثال:

  • وظائف الهندسة بمختلف تخصصاتها مثل الهندسة المعمارية والمدنية وهندسة الكيمياء والكهرباء وغيرها الكثير.
  • وظائف التدريس في كافة المجالات ولاسيما مدرسي اللغات الأجنبية.
  • التخصصات الطبية المتنوعة ما بين الجراحة وتجميل الأسنان والتخصصات النسائية والتجميلة.
  • كذلك يوفر مجال السياحة عدد ضخم من الفرص من بينها مرشد سياحي ومنسق برامج سياحية وموظف إستقبال ومضيف طيران.
  • وظائف خاصة بالمطاعم ما بين الطهاة ومعلم المعجنات والشاورما والفلافل.
  • أيضاً عمال البناء والتخطيط وفنيين الكهرباء والمعدات الثقيلة.
  • بجانب وظائف التكنولوجيا وتصميم الجرافيكس والفوتوشوب وتطبيقات الهواتف.

وغيرها الكثير من التخصصات الأخرى التي تحتاج إلى عمالة وافدة، فعلى الرغم من فتح باب العمالة أمام الكثير من الوافدين السوريين بسبب الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة في بلادهم إلا أن هناك الكثير من الفرص الأخرى المتاحة أمام العمال من مختلف الدول العربية الأخرى مثل مصر والمغرب وتونس والجزائر.

طرق الحصول على فرص عمل في تركيا 2024 وأفضل مواقع العمل

وهناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على فرص عمل في تركيا حيث يمكن أن يتم التواصل بصورة مباشرة مع بعض الشركات التي تتوافق مع مؤهلاتك وخبراتك الشخصية أو مجال عملك.

ومن ثم تقوم بتوفير مختلف النفقات المقررة مثل حجز تذاكر الطيران والحصول على التأشيرة أو تسهل الإجراءات التي تمكنك من الحصول على الوظيفة المناسبة، كذلك يمكن أن يتم الحصول على فيزا سياحة إلى تركيا من أجل إكتشاف سوق العمل هناك.

وبالتالي تستطيع أن تحدد المجال الذي يناسبك والشركة التي توفر لك فرصة العمل ومطالعة بنود العقد وكافة الشروط مع توفير المسكن وغيرها من الإلتزامات الأخرى، وهناك طرق اخرى أكثر انتشاراً وهي عن طريق بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في ذلك المجال والتي تمتلك الصبغة القانونية التي تمكنها من توفير تلك الفرص بصورة أسرع.

مع تقديم بعض الضمانات الخاصة بعقود العمل والتأمين الصحي وكذلك توفير المسكن، بل ومواقع أخرى تعتمد على إجراء المقابلة الشخصية وتحديد مؤهلات المتقدم ومناسبة ذلك لتلك الوظيفة أم لا ومن ثم يتم تحويله أو توجيهه للشركة الأخرى في دولة تركيا لكي يتم إستكمال باقي الخطوات، فنجد على سبيل المثال:

موقع kariyer

هو أحد أشهر المواقع الإلكترونية التي عملت على توظيف مايقارب المليون و 500 الف موظف داخل تركيا منذ بداية إطلاقه في عام 1999 وحتى وقتنا الحالي من كافة دول العالم، حيث تخصص في بادئ الأمر في مساعدة بعض الأشخاص الباحثين عن فرص عمل جيظة تناسب مؤهلاتهم، ومع التطور العلمي والتكنولوجي والنهضة الحضارية التي تشهدها دولة تركيا.

أصبح المنصة الأولى أمام الكثير من الأشخاص من أجل الحصول على عقود عمل تناسبهم في مختلف الشركات التركية، ولقد بلغ عدد المكاتب التابعة لذلك الموقع حوالي 13 مكتب في مختلف الدول العربية والأوروبية ويتخطى عدد الزوار له ح الي مليوني زائر شهرياً، ويمكنك عزيزي القارئ الدخول إليه عبر الرابط التالي/www.kariyer.net.

موقع Xing

أما عن موقع Xing فهو الآخر لايقل شهرة عن الموقع السابق حيث يمكن الكثير من المستخدمين في الحصول على فرص في التدريب وتنمية المهارات من أجل التأهل لتلك الفرص المتوافرة من قبل الشركات في تركيا من خلال استراتيجيات متطورة للغاية يتم من خلالها تقديم بعض النصائح أو الإرشادات التي تساعدهم للتأهل داخل سوق العمل التركي والحصول على فرص خيالية مع توصية أو تزكية الشركات التي يتعامل معها الموقع بل ويمكن أيضاً الكثير من المستخدمين الحصول على حق الإقامة أو عقود العمل بكل سهولة وذلك من خلال الدخول على الرابط التالي Xing.com.

وغيرها الكثير من المواقع الاخرى المتميزة التي توفر فرص العمل حسب احتياجات الشركات ومتطلبات سوق العمل فنجد على سبيل المثال موقع yenibiris الذي يقدم خدمات لأكثر من 155 شركة في مختلف المجالات.

وكذلك موقع elemanonline وموقع Monster الذي حاز على شهرة واسعة في الآونة الأخيرة حيث يقدم حوالي 75 ألف فرصة عمل وكذلك موقع Secretcv الذي يقدم خدماته للشباب حديثي التخرج من خلال التعاقد مع كثير من الشركات الصغيرة.

شروط السفر إلى تركيا بهدف العمل

وهناك عدد من الشروط التي تحددها الحكومة التركية من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من العمالة الخارجية من أجل إختيار أو إنتقاء الأفضل فنجد على سبيل المثال :

  • ضرورة إتقان اللغة التركية وإجادتها بصورة تامة حيث يساعد ذلك على الحصول على أفضل فرص العمل اي يتم إختيار الأولوية من المتقدمين بناءً على مستوى اللغة التركية، حيث أن أغلب الوظائف المتاحة من حيث الترجمة أو التدريس يتطلب ذلك.
  • إذا كان عمرك اقل من 20 أو أكبر من 45 عاماً سوف يتم الحصول على تأشيرة إلكترونية من قبل موقع السفارة التابع لدولتك مع دفع الرسوم والضرائب عن طريق الفيزا كارد وفيما عدا ذلك يمكن أن يتم استخراجها من قبل السفارة بصورة مباشرة.
  • يجب أن يتم تحضير سيرة ذاتية CV أو بصورة احترافية متقنة موضح بها كافة المهارات أو الخبرات والمجالات التي عملت بها من قبل ويفضل أن تكون باللغة التركية أو الإنجليزية.
  • وبالنسبة للشركات يجب أن يتخطى حجم إقامات الأجانب عن 100 ألف ليرة تركية وان يصبح عدد الأتراك 5 مقابل كل مستقدم أجنبي، وكذلك يجب أن تسدد كافة الضرائب والرسوم المفروضة عليها.

الوسوم

عائشة احمد

أنا asha omar كاتبة محتوى ومدونة في مختلف المجالات، أجيد كتابة مقالات حصرية باللغة العربية ومتوافقة مع السيو، خالية من الأخطاء، بالإضافة إلى تصميم الصور للمقالات على برامج فوتوشوب للتواصل عبر asha14967@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق