السياحة الخارجية

آيا صوفيا وأهم الأنشطة السياحية

آيا صوفيا من أهم المعالم السياحية في مدينة إسطنبول في تركيا، وهي تجمع بين الأسطورة والخيال، وإن هذا الإنشاء ليس من صنع الإنسان، وهي أعظم كنيسة بنيت في العصر البيزنطي قبل أن يتم تحويلها إلى مسجد، وهي من الكنائس التي تعتبر دليل المشاهد لمعرفة التاريخ، واليوم من خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف على معالم المسجد.

آيا صوفيا

آيا صوفيا
آيا صوفيا

آيا صوفيا يوجد في إسطنبول، وهي من أهم الأماكن السياحية التركية في منطقة تسمى منطقة السلطان، والمسجد يقع بالقرب من جامع السلطان أحمد، وعندما تم بناء الكنيسة كان يطلق عليها كنيسة آيا صوفيا، وكانت تتميز بفن العمارة البيزنطية في ذلك الوقت.

وتم تشييد الكنيسة على شكل من الأشكال الهندسية، وهو المستطيل مزود بقبة في نصفه، وعندما تم تحويلها إلى مسجد تم تزويدها بأربع مآذن؛ لحث الناس على إقامة الصلاة وأدائها، وقد تم تحويلها إلى متحف كبير، ويحوي داخله العديد من أهم الآثار الإسلامية بالإضافة إلى العديد من الآثار المسيحية، وذلك في زمن أتاتورك، وهو أحد أهم الأشخاص التي ساهمت في تأسيس الدولة التركية.

اقرأ ايضا

أفضل أماكن سياحية في منطقة السلطان أحمد إسطنبول

المعالم السياحية في آيا صوفيا

والمبنى مزود بالزخارف والنقوش التي تجعلك عند زيارته يقشعر بدنك؛ لما تشاهده من فنون معمارية، ومآذنها العالية مثل ناطحات السحاب، وتتميز هذه المآذن باللون الوردي، وهو من الأماكن الجاذبة للسياح عند زيارتهم تركيا.

وعند بناء المسجد كانوا يستخدمون في بنائه الجرانيت، وأحجار البازلت، ويبلغ ارتفاع قبته حوالي 3 أمتار، وباب المسجد كبير من ناحية الغرب، وإلى الآن توجد في قبة المسجد صورة السيدة العذراء، وسيدنا عيسى، وعندما تنظر إلى القبة يخيل إليك أنها معلقة.

وعندما تم الانتهاء من بناء الكنيسة في ذلك الوقت، دخل جستنيان، الذي قام ببناء الكنيسة، وظن أنه تفوق على سيدنا سليمان في البناء، وقال مقولته الشهيرة بأنه فاز عليه.

ويقع المسجد بين منطقة مليئة بالأشجار الكثيرة والضخمة، وهي الآن من الأماكن السياحية التركية، لما تحمله من تراث منقوش على جدرانها، وفي وقتنا هذا هناك مطالب بتحويلها إلى مسجد لأداء الصلاة فيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق