السياحة الداخلية

هرم ميدوم تاريخه وموقعه وكيفية الوصول إليه

قرية ميدوم هي قرية من قرى محافظة بني سويف، تقع في مركز الواسطى، وهي من المدن الأثرية في المحافظة، حيث يوجد بها هرم ميدوم وهو من الآثار القديمة داخل القرية، وقد تم بناؤه سنة 2620 قبل الميلاد، وكان من ضمت أهم وأكبر خمسة أهرامات في مصر من الأسرة الحاكمة، ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف على أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها من خلال الهرم.

هرم ميدوم

هرم ميدوم
هرم ميدوم

هرم ميدوم قد تم بناؤه على شكل قلب، وهو عبارة عن مصطبة، وقد كتب عنه كثير من الكُتّاب، ومنهم تقي الدين المقريزي، وقام بوصفه وصفًا دقيقًا، وهذا الهرم هو أول هرم بناه الملك سنفرو على أحجار صخرية؛ حتى تتحمل بناء هرم فوقها.

وقد تم بناء الهرم على شكل مدرج موجود بداخله حجرة للمومياء، وقد أخذ بناء هذا الهرم وقتًا طويلًا، وقد أشرف على بناء الهرم، نفر ماعت وكان ابن الملك في ذلك الوقت، وكان يتميز بإنشاءاته المعمارية، وتصميماته الملكية، وقد تطور الهرم ليصير هرمًا كبيرًا كاملًا، والشكل الحالي للهرم اليوم نراه قد تأثر بعوامل التعرية، فبعدما كان 7 مصاطب، أصبح ثلاث مصاطب.

وكان يشبه في بناؤه هرم الملك زوسر، وهو يتكون من أحجار تميل إلى الداخل، وقد تم بناء المرحلة الثانية من الهرم ليصبح 8 مصاطب؛ ليصير من هرم مدرج إلى هرم كامل، ومدخل الهرم يوجد في الجهة الشمالية، ويوجد داخل الهرم بئر عميق، حتى يمنع الماء من الدخول إلى حجرات الهرم.

وقد كان الهرم يحيط به سور يبلغ ارتفاعه حوالي مترين، وكان يوجد به حجرة تسمى المعبد الجنائزي، وبهو كبير، ويقع الهرم على الجهة الغربية لنهر النيل، وهو أول هرم تم إنشاؤه وبناؤه في التاريخ في عهد الأسرة الرابعة.

اقرأ ايضا

ابو الهول معلومات عن ابو الهول والاهرامات

أنشطة ترفيهية في هرم ميدوم

والهرم يزوره كثير من السياح كل عام، وقد أطلق عليه الهرم الكاذب؛ لأنه لا يأخذ الشكل المعروف عن الأهرام، بل تم بناؤه على هيئة مصاطب، وقد توقف البناء للهرم بسبب انهياره.

وعملية بناء الهرم تعتبر لغزًا كبيرًا حتى وقتنا هذا. وهذه المنطقة هي أكثر منطقة جذبًا للسياح من كل مكان، ومدينة ميدوم قريبة من العاصمة القاهرة، حيث تبعد عنها حوالي 100 كيلو متر مربع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق