من هنا وهناك

مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء

مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء

مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء

تعتبر مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية في تلك الآونة من أوائل القبلات في العالم التي يقصدها السياح سواء للاسترخاء أو للاستجمام، نظرا لما بها من أماكن عديدة تمتع الزائرين، سواء أكانت من خلال المناظر الخلابة أو الجبال العالية أو المناطق الأثرية، حيث تجعل السائح يرجع إلى العصور القديمة والتمتع بتلك الحضارات، وليس كل ذلك فقط بل تحتوي على العديد من الفعاليات المثمرة والتي تشمل التراث وغيره، كما تقدم للزائر خدمة تأجير السيارات في مطار العلا كي يتمتع بزيارة جميع المناطق بكل سهولة ويسر.

مهرجان الاسترخاء والاستجمام

مهرجان الاسترخاء والاستجمام

اشتهر مهرجان العلا بالعديد من الفعاليات، وقد ضم مختلف المدربين المختصين بمجال اليوجا من كافة دول العالم، مع نخبة من المختصين بالجلسات العلاجية، ومن أهم تلك الفعاليات هي:

صحراء العلا 2022:

صحراء العلا 2022:

وهي عبارة عن منطقة مفتوحة في الهواء تضم معرض فني، والتي تحتوي على العديد من الأعمال الفنية التي تكون على شكل مجسمات، لمختلف الفنانين سواء من المملكة العربية السعودية أو غيره، وهي ليست تقليدية، بل تقدم فكر جديد كي يحاكي تلك الطبيعة الصحراوية الخلابة، وعنوان هذا المعرض هو “سراب”.

كما يندرج تحت تلك المجسمات مفاهيم ومعاني عديدة الخاصة بالواحة، ومن أشهر الأعمال في هذا المعرض هو تمويه الإبل والتي قامت به زينب الهاشمي وهي كويتية الأصل، من خلال استخدام بعض الخامات الطبيعية مثل جلد الإبل ووبره أيضا، كما يوجد عمل آخر للفنانة شادية عالم بمسمى” رأيت آلاف النجوم”.

ملاذ السدو:

ضم هذا المهرجان فن السدو للاهتمام بالتراث السعودي، وذلك من خلال وزارة الثقافة الذي أعطت له اهتماما كبيرا على أنه من ضمن التراث الثقافي الغير ملموس من قبل منظمة اليونسكو، حيث أنه يعتبر من الفنون التقليدية، كما أن تلك الفاعلية تحتوي على العديد من منتجات السدو، التي تقدم عراقة تلك الثقافة ومدى أصالتها.

كما يقدم المهرجان العديد من الحفلات خلال فترة عيد الفطر بواسطة أشهر الفنانين، وسوف يتم الإفصاح عنهم خلال الفترة القادمة، وقد قررت لجنة هذا المهرجان أن سوف يستمر طوال العام وليس مقتصرا على فصل معين فقط.

فايف سينس سنكشواري:

هذا المركز خاص بعناية الصحة، سواء أكانت الجسدية أو الروحية أو حتى العقلية، حيث أنه يحتوي على مناطق مخصصة للاسترخاء والاستجمام، كما يقدم بعض الخدمات مثل التدليك وجلسات التأمل، وتقديم أفضل أنواع المشروبات والمأكولات الصحية.

هابيتاس العلا:

يوجد فندق هابيتاس العلا في وسط وادي عشار حيث يوجد به الكثير من المرافق التي تهتم بتقديم الراحة والاسترخاء للزائر، كما يمكن تأجير السيارات في مطار العلا للذهاب إليه، وهذا الفندق مصمم على التراث السعودي، كما أنه يعكس بعض نفحات الحضارة المكسيكية.

كما أن الديكور الخاص بالمنتجع جميعه يدل على التراث السعودي ويحتوي على سجاجيد السدو، كما يضم مختلف الزيوت الطبيعية، الخاصة بالاسترخاء والتي تكون مناسبة مع طبيعة المكان ومنها زيت المورينغا وبعض العطور المستخرجة من ورود الطائف.

 الرياضة:

هو برنامج خاص بالرياضة، ويتميز كل يوم بدرس معين في الرياضة بأسلوب جديد، من خلال أمهر المختصين في ذلك المجال، كما تضم بعض السباقات مثل المشي والجري، ويشترك بها جميع الأعمار، وتوجد عدة مسافات في هذا السباق وهي: 52 كم، 80 كم، 10 كم، كما خصص المهرجان هذا العام سباق خاص بالأطفال فقط، ولا يختص هذا السباق بالعدائين فقط بل يضم الهواة أيضا.

البلدة القديمة

تعكس تلك البلدة الموروث السعودي بكل ما فيه من أشكال الدكاكين البسيطة التي تعرض بعض المنتجات التقليدية المأخوذة من التراث، ولكن مع وضع بعض اللمسات الحديثة، ومن تلك المنتجات: القفاف، والحصير،،والسلال، ولكن السدو يعتبر من أشهر تلك المنتجات التي تمثل التراث السعودي، حيث أن من الفنون القديمة في المملكة.

منطقة الحجر:

وهي من أول المناطق لليونسكو بالمملكة، حيث أنه يوجد بها العديد من المعالم التراثية المشهورة مثل: مقبرة لحيان بن كوز حيث أنها من أكبر المقابر في منطقة العلا، ويطلق عليها حديثا القصر الفريد، كما أن تلك المنطقة تضم مجموعة من المرشدات والمرشدين العاملين بالهيئة الملكية، لتعريف الزوار بكافة المناطق الأثرية لتلك المنطقة وتاريخ كل جهة تراثية.

من المناطق التراثية أيضا في تلك المنطقة هي مقبرة الطبيب كهلان بن وائل، ومقبرة البنت، وجبل أثلب وهذا المكان كان مخصصا سابقا لعبادة الأنباط، كما كان ركن الديوان مكانا مخصصا كي يجتمعوا فيه، ويوجد بهذا الجبل بعض الزخارف الدينية المختلفة.

المدربين العالميين بمهرجان العلا

ضم مهرجان العلا الخاص بالاستجمام والاسترخاء نخبة متميزة من المدربين البارعين في مجال اليوغا، ومن أشهرهم المدرب موسى زيدان، والذي كان ممتن كثير لزيارة مهرجان العلا وقد صرح بذلك للهيئة الملكية، كما أنه كان ممتن أيضا بلقاء العديد من المدربين في هذا المجال من خلال مهرجان العلا.

وقد عبر عن زيارته للعلا بكونها حلما من كثرة إعجابه بالمناظر الطبيعية والأماكن الخلابة التي تحتوي عليها، وكان من ضمن المرشدين المختصين بعلم الذات المدربة منال السدحان، حيث ألقت محاضرة عن كيفية وضع الأهداف والسعي للوصول إليها، وكيف نتخلص من جميع الأفكار السلبية التي تدور بأذهاننا ونبدأ من جديد.

حيث أن تلك الأفكار دائما تعوق الوصول للأهداف؛ وقد ناشدت الجميع بأن من يريد التخلص من تلك الأفكار السلبية عليه بالمجيء إلى مهرجان العلا لمحاولة الاتصال بالذات مرة أخرى وسط هذا الهدوء والطبيعة الخلابة، حيث أنه لا يوجد مكان أفضل من ذلك للحصول على طاقة إيجابية.

رحلة العقل في العلا

قام عازف البيانو موراي هيداري بابتكار رحلة موسيقية جديدة تحت اسم رحلة العقل في العلا، وقد استمتع الجميع بتلك الرحلة، والتي تحولت عند البعض إلى تجربة علاجية.

حيث أن كل زائر يرتدي سماعة على أذنه يستمع من خلالها إلى وسط الطبيعة الساحرة، حيث كان هدف تلك الرحلة هو توفير بيئة جيدة كي ينفتحوا على بعضهم ويستفيدوا من طاقة الجماعة، في وسط المشاهد الساحرة مع الاستمتاع بالهدوء والسكون.

معرض الطائرات الكلاسيكية

يعرض هذا المتحف الخاص بالطائرات الكلاسيكية الرحلة الطويلة لتاريخ الطيران، حيث يضم المراحل المختلفة للطيران منذ العصر القديم وحتى عصرنا هذا، كما أن تكلفة تلك الرحلة بسيطة ولكن ممتعة، حيث يقوم فريق الطائرات باصطحاب الزوار من مطار العلا إلى متحف الطائرات.

ويمكن تأجير السيارات في مطار العلا والذهاب بها ليستقبلهم فريق آخر وأخذهم في جولة داخل هذا المتحف العريق، ثم يذهبوا إلى قاعة مخصصة لعرض فيديو يحتوي على مدى تطور قدرات الطائرات وكيف كانت الطائرات الكلاسيكية، حيث أن كل من يعشق الطيران سوف يتمتع بتلك الرحلة.

في النهاية يقوموا بالتقاط بعض الصور التذكارية بجانب الطائرات الكلاسيكية كي يشاركوها مع أصدقائهم، كما يمكن للزائر أن يتمتع بفكرة محاكاة الطيران من خلال الجهاز المخصص لذلك، حيث أنه يمكن أن يعيش دور الطيار ولو لبضع دقائق، من خلال بعض الطائرات الكلاسيكية المحلقة في سماء صحراء العلا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق