من هنا وهناك

عادات وتقاليد الشعب الجزائري – عادات وتقاليد الجزائر

عادات وتقاليد الشعب الجزائري ، كل دولة عربية تمتلك مجموعة من العادات والتقاليد الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها من الشعوب وتعطي الطابع الخاص بالدولة، دولة الجزائر من الدول العربية العريقة التي تمتلك مجموعة من العادات والتقاليد التي تعطي الهوية الخاصة وبشعبها ويعرفكم عليها موقع سفر السياحي من خلال هذا المقال.

عادات وتقاليد الشعب الجزائري

التقاليد المتعلقة بالأكل

عادات وتقاليد الشعب الجزائري

الأكل الجزائري من الأكلات المعروفة بجمالها وتميزها كما يتم طهوها بشكل خاص ومميز عن غيرها من الأكلات فنجد أن الطبق الرئيسي لديهم هو طبق الكسكس مع القمح المطحون والمسوى على البخار وعادة يتم تقديم هذه الأكلة مع لحم الغنم والمرق والخضار المطبوخ وهو من الوجبات الرائعة والشهية جدا التي يجب ألأا تفوت تذوقها عند تواجدك في الجزائر.

أما عن الوجبة الشائعة والمعروفة بين الأأشخاص البسطاء وميسوري الحال هو طبق الكعكة الذي يتم عمله من مجموعة منوعة من الحوب ومشروب مخصص ويتم مزجهم معا عبارة عن جبن الماعز بالإضافة للماء والتمر.

هناك مجموعة أخرى من الأكلات الجزائرية الشهية التي تشتهر بها الدولة ومن أبرزها اللحمة المفرومة مع البيض المقلي والبصل والحساء الحار وغيرهم من الأكلات المتميزة، أما عن المشروبات المشهورة في الجزائر فهي عبارة عن مشروب القهوة السوداء اللاذعة والشاي بالنعناع.

الاحتفالات الشعبية عند الشعب الجزائري

يتم إقامة مجموعة من الاحتفالات الشهيرة عند الجزائريين وهي احتفالات مدسة يتم إقامتها في نفس التاريخ كل عام ومن أمثلة هذه الاحتفالات ما يلي:-

  • المولد النبوي الشريف، ويتم إقامته للاحتفا بمولد محمد صلى الله عليه وسلم ويكون هناك يوم المولد النبوي عبارة عن ليلة طويلة لا ينامون فيها حتى الفجر ويتم مدح الرسول عليه الصلاة والسلام في البيوت والمساجد طوال الليل.
  • معروف سيد أحمد الرقيبي، هذا الاحتفال من الاحتفالات السنوية والذي يتم إقامته بعد احتال المولد النبوي ويستمر هذا الاحتفا لمدة أسبوع ويتم خلاله إقامة مجموعة من العروض الفلكلورية القديمة والدق بالطبول كما يتم ذبح الجمال وعمل مأدبة لوجبة الغداء والعشاء لمدة 3 أيام يتم إطعام أهل المدينة وعابريالسبيل والمساكين منها.
  • موسم سيدي محمد المختار، سيدي محمد المختار أحد الأأولياء الصالحين في الجزائر والذين يقام لها احتفال بشكل سنوي وذلك يوم العاشر من أكتوبر.

الزي في الجزائر

عادات وتقاليد الشعب الجزائري

الزي الرسمي الذي يتم ارتدائه في الجزائر هو عبارة عن عباءة بيضاء من الصوف مع قميص قطن طويل ملحقة بلباس للرأس ويمتد إلى الكتفين ويطلق عليه بيرنوس.

يتم صناعة الزي الجزائري من مادة الصوف لفصل الشتاء أما في فصل الصيف فيصنع من الكتان ويختلف بحسب الحالة المادية للشخص فكما زادثراء الشخص كلما زادت التطاريز والزخارف الموجودة بالثوب.

تقاليد الزواج في الجزائر

تمتك الجزائر كغيرها من الدول تقاليد خاصة بالزواج والغريب على الرغم من التحضر والانفتاح في جوانب مختلفة من الحياة إلا أن الزواج عن طريق الخاطبة أو ما يعرف بزواج الصالونات هو عادة الزواج السائرة هناك، حيث يرى الشعب ن الزواج ليس فقط شخصين وإنما هو عبارة عن مشروع كبير لاتحاد عائلتن ويجب أن يتم هذه الاختيار بدقة وتأني.

أما عن مراسم الزفاف التي يتم اتباعها وإقامتها في الجزائر فيتم الاختيار ما بين اتحاد كلتا العائلتين لإقامة حفلة واحدة ضخمة أو تقوم كل عائلة بإقامة حفلة مستقلة بها.

تذهب العروس في يوم زفافها للحمام التركي مع أقرب سيدة لها من أهلها ومن ثم تعود لمنزل أهلها لتقوم بارتداء الزي الأخضر التقليدي وتقوم بوضع الحناء على يديها وقدميهاومن ثم يأتي دور تصفيف الشعر بعد ذلك.

أما عن الاحتفالات الخاصة بازفاف فتكون قبل الزفاف بثلاثة أيام اليوم الأأول هو اليوم الخاص بالذهاب للحمام، اليوم الثاني يتم تخصيصه للحناء واحتفال السيدات مع العروس ومن ثم يوم الحنة الذي تقوم خلال عروس بإرسال الستائر والملابس والسجاد لبيتها ويقوم العريس بإرسال الهدايا.

استخدام الألقاب

استخدامك للألقا قبل أي اسم من الأمور المهمة جدا التي يجب الانتباه لها فيجب أن تضيف لقب كل شخص قل مناداته باسمه من باب الاحترام والتقدير للشخص، ولاسيما عندما تقوم بتقديم نفسك إلى أحدهم يج أن تهتم بذكر اللقب المخصص بك فالشعب الجزائري يهتم بطبيعة المجتمع الهرمية.

الهدايا

عادات وتقاليد الشعب الجزائري

الهدايا من الأمور المهمة والتي تملك قيمة عالية لدى الشع الجزائري وتعمل على توطيد العلاقات بين أفراد الشعب وتحسينها، ولكن يجب عليك أن تكون حريصا على انتقاء نوع مناسب من الهدايا فهناك بعض الهدايا لها دلالات حزينة والعكس.

ستجد أن أفضل ما يمكنك تقديمه للأطفال هناك هو الشوكولاتة والحلويات أما الفواكه والورود فهم من الهدايا القيمة التي يقدرها الشعب الجزائري أما تقديم ورد البنفسج فعادة يتم في المناسبات الحزينة فقط ولا تقوم بفتح أي هدية عند التقائك بالشخص الذي تقدمه لها كما يجب أن تمتنع تماما عن إحضار الكحول إذا كان الشخص لا يشربها فهي بمثابة إهانة له.

عادات وتقاليد الجزائر

شاهد الفيديو

عادات وتقاليد الشعب الجزائري في رمضان

شاهد

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق