من هنا وهناك

صور السد العالي وتاريخ نشأته وسبب نشأته

صور السد العالي والذي أنشاءه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وساعده على بنائه السوفييت سد أسوان، وهو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، وقد استخدم السد في توليد الكهرباء وساعد في التحكم في تدفق المياه نتيجة فيضان النيل المشهور، ويبلغ طول السد حوالي 3600 متر، وارتفاعه 111 متر، وعرض القاعدة 980 متر، وعرض القمة 40 متر، ومن خلال موقعنا موقع سفر يمكنك التعرف على مميزات السد العالي.

صور السد العالي

صور السد العالي
صور السد العالي

صور السد العالي، حيث ساعد السد على التخفيف من آثار الفيضان، ويبلغ حجم السد حوالي 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى.

وللسد قدرة كبيرة في التحكم في الماء، فيمكن أن يمر به 11000متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

وكان أول من أشار إلى بناء السد العالم العربي المسلم الحسن بن الهيثم، ولكن لم تتوفر له الآلات اللازمة للبناء في زمنه.

تم تقدير التكلفة الإجمالية لبناء السد بمبلغ مليار دولار، تحمل الاتحاد السوفييتي ثلثها، وبدأ بناؤه عام 1960م، كما عمل في بناءه 400 خبير من السوفييت.

واكتمل بناؤه في عام 1968م، وتم تثبيت آخر 12 مولد كهربائي عام 1970م، وافتتح بشكل رسمي  عام 1971م.

اقرأ أيضًا:

برنامج سياحي في الأقصر وأسوان

الآثار الإيجابية للسد

صور السد العالي
صور السد العالي

عمل السد على حماية مصر من الفيضان والجفاف على حد سواء, فتقلل بحيرة ناصر من ارتفاع مياه الفيضان وتقوم بتخزينها للاستفادة منها وقت الجفاف.

وساعد السد على توسيع الرقعة الزراعية بسبب توفر المياه، واتسعت مساحة الاستصلاح في الأراضي، فأصبحت المساحة الزراعية 7.9 مليون فدان، بعد ما كانت 5.5 مليون فدان.

وساعد السد على زراعة محاصيل أكثر على نفس الأرض نتيجة توفر المياه، فأصبحت الأرض تسمح بزراعة ثلاث زراعات في السنة الواحدة.

السد العالي مشروع قومي

ساعد السد على التوسع في زراعة المحاصيل التي تحتاج إلى كميات مياه كبيرة للري، مثل محصول الأرز وقصب السكر، كما أنه ساعد على الري بنظام الري الدائم، بعد ما كان السائد هو نظام الري الحوضي.

ويعد السد من أهم مصادر الكهرباء في جمورية مصر العربية، إن لم يكن أهمها، فقد عمل على توليد الكهرباء مما عاد بفائدة اقتصادية كبيرة على البلاد.

Originally posted 2023-01-26 21:22:48.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق