السياحة الخارجية

خان شيخون موقعه وأهم الأنشطة السياحية به

خان شيخون يعتبر أحد أهم أماكن السياحية الداخلية في سوريا، حيث أنه يتوافد عليه العديد من هواة مشاهدة التراث العربي القديم، الأثار العتيقة، عظمة العرب قديمًا. ما يدفع الكثير لزيارته هو المحتوى الرائع من الأبنية شاهقة الارتفاع، المرافق العتيقة المميزة لذلك العصر القديم. ومن خلال موقعنا موقع سفر سنأخذك بجولة ممتعة بين أرجاء الخان.

ما يميز خان شيخون عن غيره من الأماكن السياحية

خان شيخون
خان شيخون

توجد في خان شيخون عددًا من المرافق الجذابة فتتميز بتلها الرائع بأثاره العتيقة، حيث حضرت بعثة فرنسية تهتم هذه البعثة بالتنقيب في خمسينيات القرن الماضي لتأكد على تاريخ الخان، حيث أنها أثبتت أن عمر ذلك التل يرجع إلى الألف الثالثة قبل الميلاد.

ومما عُلم أيضًا أن التل يوجد فوق أرضية مرصوفة ويضم عددًا كبيرًا من الأبنية والمرافق التي يصل طولها في بعض الأحيان إلى ما يزيد عن ألف متر.
كما توجد قرية كفر طاب غرب مدينة الخان، حيث أنها اشتهرت بكونها مملكة قبل آلاف السنين.

سميت المدينة بهذا الاسم نظرًا لتوسط الخان الأثري منتصف المدينة.
كما يوجد بالخان أيضًا جامع التكية، بالإضافة إلى القصر الذي بناهما أبو الهدى  الصيادي وزير السلطان عبدالحميد الثاني الذي يرجع أصله مدينة الخان.

اقرأ ايضا

خان خديجة أهم الأنشطة الترفيهية ورقم الحجز والاستعلام

اقتصاد الخان

يعتمد سكان المدينة على حرفة الزراعة والتجارة في نظام المعيشة، حيث أنها تتميز بتجارة الحبوب، البذور وزراعة الزيتون، القمح، الفستق الحلبي، القمح والبطاطا.

تعد هذه المدينة من أثرى مدن الجمهورية العربية السورية حيث نشأ فيها الكثير من القامات العلمية، الإدارية، بالإضافة إلى أسماء أبنائها التي تفخر الساحة العسكرية بإنجازاتهم.

كل هؤلاء الأبطال قدموا لوطنهم سوريا ومدينتهم الغالية تضحيات وأمجاد سطرت أسمائهم على مر التاريخ القديم وإلى يومنا هذا.

سبب تسمية المدينة بهذا الاسم

أطلق سكان المدينة هذا الاسم نسبة إلى الخان الذي قام بتأسيسه الأمير شيخون العمري، الذي توفي عام 758 هجريًا.

موقع المدينة

تقع مدينة الخان بالقرب من منطقة معرة النعمان، في محافظة إدلب السورية، تبتعد عن مدينة حماة مسافة تقرب من 37 كيلو متر، كما أن المسافة بينها وبين مدينة حلب تقد110 كيلو متر أيضًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق