من هنا وهناك

التسوق الالكتروني اونلاين

ظهر مصطلح التسويق الالكتروني في الآونة الأخيرة وبدأ يتزايد في التطور والظهور ما تطور الإنترنت والأدوات المستخدمة من خلاله، حيث يعتبر التسويق الالكتروني أحد أجزاء التسويق بشكل عام ولكن يختلف مع اختلاف الأداة أو القناة التسويقية سواء تسويق بالفيديوهات او بالصور او بالحتوى او من خلال تقديم كوبونات خصم على جميع المنتجات، التي يتم من خلالها وهي شبكة الإنترنت مستخدمًا كافة الطرق والأدوات والقنوات التي يمكن عن طريقها عرض المنتجات وتسويقها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص مصطلح التسويق الالكتروني.

أدوات التسويق الالكتروني

التسوق الالكتروني اونلاين

تتعدد الأدوات التي يمكن أن تستخدم في التسويق الإلكتروني والتي يمكن الاستفادة منها في مجال التسويق، وتتزايد هذه الأدوات وتتطور مع تطور التكنولوجيا، وفي يلي أبرز وأهم أدوات التسويق الالكتروني:

  • الموقع الإلكتروني: وهو الموقع المسؤول عن ترويج العلامة التجارية مثل الشعارات والأيقونات وكذلك الأسماء المختصرة للعلامة التجارية.
  • محتوى الفيديو: هو أحد الأدوات المميزة التي يتم استخدامها في التسويق الالكتروني ويمكن أن يحتوي الفيديو على الصور والانفوجرافيك وصور عن الشركة وغير ذلك من المحتويات.
  • المحتوى المكتوب: ويشتمل على الكتب الالكترونية أو المدونات أو شهادة المستخدمين.
  • القسائم الشرائية: مثل قسائم الخصم والاكواد والكوبونات الشرائية على منتجاتك
  • المحتوى التفاعلي: والذي يشتمل على صفحات العمل التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يتم استخدامها والتي تختلف مع اختلاف الأداة أو القناة المناسبة في التسويق، ومن أبرز هذه الاستراتيجيات ما يلي:

  • الدفع عند النقر Pay-Per-Click

تعد هذه الاستراتيجية واحدة من أنواع التسويق ذات المدى الواسع والتي تدور فكرتها حول الدفع مقابل النقر على الإعلان ومن أبرز هذه الاستراتيجيات هي دعايات جوجل ودعايات موقع الفيسبوك.

  • الدعايات المدفوعة على محركات البحث

تساعد هذه الاستراتيجية في تسهيل تشغيل إعلانات مكتوبة مقابل الظهور في صفحات النتائج ودفع مبلغ مالي مقابل هذه الخدمة.

  • الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك والانستجرام وغيرها أصبح من الممكن إضافة اعلان ممول مقابل دفع مبلغ من المال وتعتبر هذه الطريقة واحدة من الاستراتيجيات التي يتم اتباعها بكثرة بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

  • تحسين محركات البحث

أو ما يعرف بSEO وهي استراتيجية تتيح ظهور المحتوى في صفحة نتائج البحث وتتميز بمجانية استخدامها في حال لا يريد المستخدم دفع مقابل.

  • التسويق بالكوبونات

مثل إنشاء موقع كوبونات والتعاقد مع المتاجر على تقديم خصومات معينة لرواد الموقع من جميع المنصات.

  • التسويق بشكل مجاني على منصات التواصل الاجتماعي

تعتبر هذه الطريقة من أقدم وأول طرق التسويق الالكتروني التي تم استخدامها ويتم أيضًا استخدامها بشكل شائع في منصات التواصل مثل فيسبوك وتويتر وغيرها حيث تتيح إمكانية تسويق الإعلان والترويج له بشكل مجاني ولكن تأخذ هذه الاستراتيجية مدة أطول لتحقيق أفضل استجابة مرجوة.

  • تسويق المحتوى

يعتبر هذا المصطلح من المصطلحات الواسعة التي تشتمل عدة أدوات في تسويق المحتوى والتي يتم اقتباسها من الفيديوهات أو الكتب الالكترونية أو المدونات وغيرها وذلك بغرض التسويق للعلامة التجارية وبناء الوعي لدى العملاء.

  • التسويق من خلال البريد الالكتروني

تعد هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات القديمة التي تم استخدامها في التسويق الالكتروني والتي فازت يتم استخدامها حتى الآن وتحقق الكثير من النجاح من خلال متخصصي التسويق، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى الترويج لمنتج أو اعلان جديد وقد تستخدمها الشركة من أجل اعطاء إشعار للمستخدم بالمنتجات الجيدة أو العروض وهكذا.

  • التسويق بالعمولة

وهو واحد من استراتيجيات التسويق التي تعتمد على الدفع في مقابل التسويق للمنتج الذي ترغب في تسويقه وقد يكون الطرف المسوق شركة متخصصة في التسويق عن طريق العمولة وقد تكون شخص يقوم بهذا العمل بشكل فردي مقابل العمولة.

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على أساسيات التسويق الالكتروني وأهم الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في التسويق.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق