من هنا وهناك

أهم 7 وجهات سياحية في المملكة عليك أن تزورها في العام 2024

هل فكرت من قبل أن تكون وجهتك السياحية المقبلة المملكة العربية السعودية؟ إنها

تتمتع بمناظر طبيعية متنوعة من حصون الصحراء وسلاسل الجبال إلى البيئة البحرية الخلابة والشعاب المرجانية الرائعة، وتضمّ أيضاً عدّة مرافق ترفيهية وفنادق متنوعة ومطاعم عالمية وأسواق تقليدية وحديثة!

تمنحك المملكة وجهات سياحية عديدة تساعدك على التعرف على التراث العربي الأصيل، وليس غريباً أن يطلق عليها لقب “آخر حدود السياحة الغير مستكشفة”.

سوف نأخذك في جولة على 7 من أبرز المعالم السياحية في المملكة والتي عليك أن تزورها قريباً في العام 2024!

أهم 7 وجهات سياحية في المملكة

أهم 7 وجهات سياحية في المملكة
أهم 7 وجهات سياحية في المملكة
  1. جدة التاريخية:

تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام. تحوي العديد من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة والحارات التاريخية مثل حارة المظلوم، وحارة الشام.

يتوفر فيها عدد من المساجد التاريخية كمسجد عثمان بن عنان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا.

أهم المعالم في جدة التاريخية:

  • سور جدة وبواباتها التاريخية.
  • بيوت جدة التاريخية المزخرفة والساحرة: تعتبر هذه البيوت جزءاً بارزاً من البلد ، وقد بنيت من الحجر المنقى والمستخرج من من بحيرة الأربعين، وتتلخص طريقة بنائها فـي أحجار يفصل بينها قواطع خشبية مزخرفة ومثبتة بالطين المستخرج من قاع بحيرة الطين. ومن أشهر وأقدم المباني دار آل نصيف ودار آل جمجوم فـي حارة اليمن ودار قمصاني والمسجد الشافعي فـي حارة المظلوم…
  • تتركز حاليا  في جدة أشهر الأسواق التاريخية منها سوق العلوي، و سوق البدو، سوق قابل، بالاضافة الى سوق الندى.
  • مقبرة جدة التاريخية.
  • تذكار جدة وهو متحف ثقافي في منطقة جدة التاريخية ، ويحتوي على مجسمات من الطراز المعماري الحجازي القديم، و يوفر أعمالا يدوية مصنوعة محلياً.
  1. الطائف…مدينة الورود

يشار للطائف عادة باسم مدينة الورود، فهي تشتهر بورودها الفواحة التي تُزرع في الوديان والجبال المحيطة. هي مصيف يختاره كثيرون نظراً إلى طقسها المنعش، وإلى فنادق الطائف ومنتجعاتها وشاليهاتها يتدفق الباحثون عن عطلات سياحية رائعة،حتى باتت تعرف بأنها العاصمة الصيفية غير الرسمية للسعودية.وبالإضافة إلى حلاوة العيش فيها وسط روائح الورد والمناظر الطبيعية الخلابة، فإنها تحتضن العديد من الفعاليات مثل مهرجان سوق عكاظ الثقافي ومهرجان ولي العهد للإبل.

 

  1. واحة الأحساء

تطلّ الدمام على الخليج العربي الهادئ وتشتهر بكونها مدينة عصرية ، ووجهة للفنون والرياضة والترفيه، ففيها أول معرض فني في الشارع في المملكة،تحديداً في حي الخبر الجنوبية، والعديد من المتاحف والمراكز الثقافية الأخرى. لكن إن كنت تبحث أيضاً عن تجربة تختبر فيها الطبيعة بأجمل حللها، فعليك أن تزور الأحساء، وهي موطن أكبر الواحات في العالم، إذ أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أن الأحساء أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم.

الأحساء التي يعني اسمها باللغة العربية “صوت المياه المتدفقة تحت الأرض” توّفر أمامك مجموعة كبيرة من الأنشطة، من الينابيع الحارة والباردة إلى المساجد التاريخية إلى الآفاق البانورامية الساحرة، ستجد الكثير لاستكشافه في هذه الواحة التي تعود إلى 6000 سنة!

فنادق الدمام متنوعة وتناسب كلّ الميزانيات، فلا تقلق من هذه الناحية واحجز لك إقامة لعدد من الأيام كي يتسنّى لك استكشاف المزيد من المعالم في المنطقة الشرقية.

  1. مدينة أبها… “سيدة الضباب”

تحوي مدينة أبها على العديد من المعالم السياحية و تأخذك فوق الغيوم، أهمها منتزه السودة الذي يقع شمال غرب مدينة أبها، فيه أعلى قمة جبلية في المملكة السعودية، بارتفاع يزيد عن 3 آلاف متر عن مستوى سطح البحر. تنتشر فيه أشجار العرعر وشجيرات الشت و النباتات البرية ذات الرائحة الزكية. من أبرز المعالم التاريخية المميزة:

  • بحيرة سد أبها التي تعتبر من أجمل وجهات السياحة في أبها.
  • منتزه الجبل الأخضر السياحي
  • منتزه الحبلة
  • قلعة شمسان
  • قلعة الالوان
  1. فوهة الوعبة البركانية / جنوب المدينة المنورة

أغرب المعالم السياحية في السعودية، يصل عمقها إلى نحو 220 متر عن مستوى سطح الأرض،  وقطرها نحو 2000 متر، و يغطي وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون.  يعتقد البعض أن الفجوة سببها انفجار بركاني كبير، والبعض الآخر يرجع السبب إلى سقوط نيزك. ويتواجد في داخلها العديد من أشجار النخيل والنباتات والأعشاب الصحراوية وشجر الأراك.

  1. جبل القارة / الهفوف

هضبة من الحجر الجيري ، وجهة ساحرة يقصدها كثيرون  لتجربة الأرياح الحارة والرطبة، والاستمتاع برؤية أكبر واحة في العالم في الأحساء من اللون الزمردي والمحاطة بأشجار النخيل.

يمكنك استكشاف المغارات المميزة بجدرانها العالية من حجر الجيري البارد. وهي باردة في الصيف ودافئة في الشتاء،  وتعتبر ايضاً مكانًا مثاليًا لمشاهدة الطيور مثل الهدهد، والوروار، والعندليب، والبلبل.

  1. جزر فرسان / لؤلؤة البحر الأحمر 

تقع في جنوب غرب المملكة، وهي أرخبيل مكون من 84 جزيرة مرجانية في البحر الأحمر،  ويمكن الوصول إليها عن طريق العبارة من ميناء جازان.

وتعتبر الوجهة ملاذاً بحرية رائعاً ومن أحد أفضل وجهات الغوص في المنطقة. هي موطن أسماك الشفنينيات والدلافين والسلاحف وأسماك القرش العملاقة .

من أبرز المعالم فيها مسجد النجدي الذي يتميز بالنقوش والزخارف الإسلامية  ومنزل الرفاعي الذي يتميز بجمال تصميمه وروعة نقوشه .

ويضاف إليها القلعة العثمانية وقرية القصار التراثية وغيرها من المعالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق