السياحة الداخلية

أهم ملامح محمية جبل علبة وأهم المميزات

محمية جبل علبة وهي من أهم المحميات الطبيعية الموجودة الآن، وبالأخص تقع هذه المحمية في مدينة البحر الأحمر، وتقع مباشرة في مدينة حلايب، وأكد الخبراء أن مساحة المحمية تصل إلى ثلاثة آلاف كيلو متر مربع، والمحمية بها عدد كبير من مصادر الموارد الطبيعية، وبعض الموارد الثقافية بالإضافة إلى الكثير من الموارد البشرية، وتتميز المحمية بأن مناخها يميل إلى أن يكون جافًا معظم أيام العام، ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف على أهم ملامح المحمية.

محمية جبل علبة

محمية جبل علبة
محمية جبل علبة

محمية جبل علبة وتعتبر محمية علبة منطقة تمثل ارتباط بين عدة بيئات، ويوجد بتلك المنطقة العديد من الآثار ما قبل التاريخ، وآثار فرعونية في منطقة أبو سعفة، وهو وادي من الوديان الذي يتميز بقيمته التاريخية، وهو يحتوي على آثار فرعونية قديمة.

ويحتوي هذا الوادي أيضًا على واحة من النخيل تقع أسفل جبل أبو سعفة، وبه مجموعة من العيون الطبيعية، وجبال علبة توجد بها شجرة خشبية تتميز بأوراقها الطويلة، لحمية خضراء، ويصل طولها إلى 603 أمتار فوق الجبل، وأيضًا غابات المانجروف الساحلية، وجزر البحر الأحمر.

اقرأ ايضا

محمية أبو جالوم أهم الأنشطة السياحية

جبال محمية جبل علبة

ومحمية علبة تنقسم إلى عدة سلاسل جبلية؛ منها سلسلة جبال عبلة، وشنديب.

وللنباتات الموجودة في علبة أهمية كبيرة؛ لمساهمتها في الاقتصاد، وذلك لتنوعها الهائل، التي تحتوي عليها جبالها، ووديانها في الصحراء الشرقية وتتميز هذه الجبال بالنباتات التي تنمو على المعادن الموجودة به، وتعتمد على مياه الأمطار، ومن هذه النباتات؛ الأخشاب -الوقود في إنتاج الفحم-.

يقيم في محمية عبلة، عدة قبائل؛ قبيلة البشارية، وقبيلة العبابدة، وهما لهما أصول عربية، وتسكن المناطق الشمالية من المحمية، وقبيلة الرشايدة؛ وهي أصولها سعودية، وقبيلة البجا، وهما سكان محمية علبة الطبيعية، وتتميز قبائل البجا بالمحافظة على العادات والتقاليد، ويتخذ سكان علبة بعض الأعمال التي تناسب البيئة؛ مثل رعي الأغنام، والإبل، والماشية.

ويشتغلون أيضًا في الصناعة والتجارة؛ مثل تجارة الإبل، والصناعات اليدوية، ويمارس سكان المحمية العديد من الفنون؛ مثل الموسيقى، والغناء، وتأتي إليها بعض الطيور الضخمة، مثل طائر النسر الأفريقي الضخم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق