من هنا وهناك

أبرز الوظائف المطلوبة في سوق العمل لعام 2024

تغير سوق العمل كثيرًا في الآونة الأخيرة، ويمكن القول بأن سوق العمل في عام 2024 لا يشبه أي عام سبقه أو يليه، وذلك بفضل التغيرات الكبيرة التي شهدها العالم في هذا العام بدايةً من حملات التسريح والإقالة في كبرى الشركات التقنية حول العالم، وانتهاءً مع بزوغ فجر الذكاء الاصطناعي وتطور التقنيات الخاصة به وقضائه على عدة وظائف مختلفة.

أثر الذكاء الاصطناعي لن يتوقف عند استبدال بعض الوظائف البشرية فقط، بل يمتد إلى ماهو أبعد من ذلك، ليصبح في النهاية متطلبًا جديدًا يبحث عنه سوق العمل بشكل حثيث ويسعى لتوظيف خبرائه بسهولة.

ورغم هذه التغيرات، إلا أن التنبا بأبرز الوظائف المطلوبة في سوق العمل عام 2024 ما زال ممكنًا بفضل الأبحاث المستمرة في هذا المجال، وبحسب أحدث البيانات التي أطلقتها الولايات المتحدة، فإن هذه الوظائف هي الأهم لعام 2024.

أفضل الوظائف في سوق العمل عام 2024

أفضل الوظائف في سوق العمل عام 2024

القائمة تضم مجموعة من أشهر وأفضل الوظائف في هذا العام، وقد تم تصنيفها اعتمادً على الدخل الوظيفي والطلب في سوق العمل، ورغم أن هذه الدراسة مختصة باميركا فقط، إلا أنه ما زالت صالحة للدول الأخرى.

في مقدمة الوظائف الأفضل في سوق العمل لعام 2024، جائت وظيفة مطور البرمجيات، ورغم التقلب الكثير الذي شهده عالم البرمجة في العام الماضي، إلا أن هذا لم يقض عليه تمامًا، وربما تسبب في جذب المزيد من المهارات إليه.

وعند الغوص في فرص العمل لوظيفة المبرمج، يمكن إيجاد الوظائف التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في قلب هذا الطلب، يعني ذلك أن الطلب على مبرمجي الذكاء الاصطناعي أو المبرمجين الذين يمتلكون خبرة في استخدام الذكاء الاصطناعي كان متزايدًا للغاية متفوقًا على معدلات الإقالة في كبرى الشركات.

وفي المرتبة الثانية لقائمة أفضل الوظائف في سوق العمل عام 2024، كانت وظيفة الممرض الأكثر طلبًا في مختلف القطاعات، وهو امتداد لمعدلات التوظيف المرتفعة في المجال الصحي للأعوام الماضية بعد أزمة كوفيد-19.

القائمة ضمت أيضًا الكثير من الوظائف الأخرى في مختلف القطاعات من مثل:

  • مديري الخدمات الصحية
  • مساعد طبيب
  • خبراء الأمن السيبراني
  • أطباء العلاج الطبيعي
  • المدير المالي
  • رؤساء أقسام التقنية والدعم التقني
  • مطورو مواقع الويب
  • أطباء الأسنان.

بعض هذه الوظائف مستمرة في قائمة أعلى الوظائف طلبًا من الأعوام الماضية مثل خبراء الأمن السيبراني وجميع العاملين في القطاع الطبي بمختلف أنواعه، وهي وظائف يصعب على الذكاء الاصطناعي التدخل فيها.

الوظائف الأكثر أمنًا في سوق العمل لعام 2024

تختلف هذه القائمة قليلًا عن السابقة، إذ كان معيار الاختيار الأول فيها هو الأمان الوظيفي، وذلك يعني أن جميع هذه الوظائف في القائمة من الصعب أن يتم التخلي عنها مستقبلًا، كما أنها كانت الأقل في معدلات الإقالة للعام الماضي.

وعلى رأس القائمة كانت وظيفة أطباء الجهاز التنفسي، وهو أمر متوقع نظرًا للمعاناة التي عاشها العالم مع وباء كوفيد-19 إلى جانب وجود بقايا للوباء في بعض الدول حول عالم، وقد احتل المجال الطبي أكثر من نصف القائمة مع 6 وظائف من أصل 10.

أما الوظائف الأخرى فكانت أغلبها تتعلق بتطوير الأعمال والخبرات المالية المختلفة، وهي وظائف يصعب على الذكاء الاصطناعي الإلمام بكافة تفاصيلها والعمل على تقديم نماذج جيدة ومفيدة فيها، وبالتالي لن تكون مهددة بالذكاء الاصطناعي مستقبلًا.

دور الذكاء الاصطناعي

ما زالت بعض الشركات والمؤسسات المختلفة حول العالم تعارض استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف أعمالها، وذلك لأنها تثق في العنصر البشري أكثر، ولكن التطور والانتقال إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي سيكون النهج الذي تتبعه أغلب شركات المستقبل.

ولكن لا يعني هذا استبدال المستخدمين أو الموظفين البشر القادرين على العمل بالذكاء الاصطناعي، بل الاعتماد على هؤلاء الذين يعرفون كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه بشكل كبير في مختلف المجالات.

لذلك فإن إتقان مهارات الذكاء الاصطناعي هو مفتاح النجاح الوظيفي في سوق عمل 2023 وما بعدها، ويجب على الجميع إتقان وتعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة حتى يتمكنوا من النجاة ومواجهة التحدي في الأعوام القادمة.

الوظائف التي ذكرناها في الأعلى كانت مستندة على دراسة وظيفية في الولايات المتحدة الاميريكية، ولكنها صالحة لجميع الدول حول العالم، لأن أميركا عادةً ما تكون مؤشر ودليل تتبعه بقية الدول حول العالم.

تقدر تقرأ مقالات تانية متعلقة بكيفية الحصول على وظيفة و التحضير للأنترفيو و مقابلات العمل و معرفة الوظائف الخالية في مصر و اكثر من خلال مدونة سكاتش او من خلال تنزيل تطبيق سكاتش Skatch App.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق