السياحة الداخلية

محمية الصحراء البيضاء وأشهر الأنشطة السياحية بها

.

محمية الصحراء البيضاء ، تقع شمال واحة الفرافرة، على مسافة 45 كيلو متر، وهي عبارة عن محمية من الرمال، ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري، ويرجع إلى 70 مليون سنة، وسوف نتعرف من خلال موقعنا موقع سفر على كل ما يُميز المحمية وأشهر الأنشطة المتاحة بها بالتفصيل.

محمية الصحراء البيضاء

وهناك متحف مخصص للحجر الطباشيري الصخري المعروف، وهو موجود في المحمية، إلى جانب مجموعة صخور نسب اسمها إلى شكلها، مثل صخرة الجمل، وصخرة الحصان، والصقر، هذا بالإضافة إلى وجود رمال على شكل قارة أفريقيا، هذا بجانب مخلفات بحيرة كانت موجودة منذ عصور قديمة، وتآكلت هذه البحيرة؛ بسبب عوامل الطبيعة، حتى كونت حقولًا، وحدائق واحة الفرافرة.

وكانت واحة الفرافرة هي الملاذ الآمن للمسيحيين المضطهدين من قِبل الرومان، هذا إلى جانب منطقة بحر الرمال الأعظم التي تقع في غرب الفرافرة، وسكان الفرافرة يرجع أصولهم إلى القبائل العربية، وهي تتكوم من ست قبائل؛ هم قبيلة الحنانوة، وقبيلة العيادية، وقبيلة الركابية، والرميحات، والقدادرة، والعكارتة.

وفي القديم كانت الصحراء البيضاء مملؤة بالبشر؛ ويدل على هذا الكهف الذي يوجد على جدرانه النقوش، والرسوم التي تدل على وجود أناس في المحمية قديمًا، إلى جانب وجود حطام قريبة من الكهف، توجد عليها بعض الهياكل، يوجد أيضًا كهف الجارة، وهذا الكهف عبارة عن منخفض يوجد تحت سطح الأرض، به مدخل به فتحة صغيرة إلى جانب ظهور النجوم بكميات كبيرة لنا، يفضل الزائر النزول في خيمة لمشاهدة هذه النجوم، إلى جانب ظهور كوكب الزهرة.

إقرأ ايضاً :  رحلات راس البر 2020

اقرأ

أهم الأنشطة السياحية في محمية بموجب

أهم ما يُميز المحمية

والواحة أيضًا يوجد بها سلسلة من الجبال التي تختلف ألوانها، بجانب الابار والعيون الكبريتية، وواحات أشجار النخيل التي تزرع في الصحراء، إلى جانب وجود عيون الماء التي تتصف بصفاء الماء فيها.

يوجد في المحمية أعلى جبل في العالم، هو جبل الكريستال الذي يوجد داخل المحمية، ويقع هذا الجبل على مسافة 12 كيلو من واحة الفرافرة، و160 كيلو من الواحات البحرية، وهو جبل مكون من خام الكريستال النادر، فيوجد به حوالي 12 نوعًا من الكريستال تتشكل على شكل جبلـ وهو من أغلى الكريستال في العالم، في الوقت الحالي أصبح الجبل خاليًا من الكريستال بسبب عوامل التعرية.

2
الوسوم
222

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق