السياحة الداخلية

محمية أبو جالوم أهم الأنشطة السياحية

محمية أبو جالوم التي توجد في محافظة جنوب سيناء، وهي أحد أهم المحميات الطبيعية التي تستخدم لأغراض عديدة، وتطل المحمية على خليج العقبة، وكذلك طابا وقد تم تسميتها وادي الرساسة، وقد تم اتخاذها كمحمية خلال عام 1992، ومن خلال موقعنا موقع سفر يمكنك التعرف على أهم مميزات المحمية.

محمية أبو جالوم

محمية أبو جالوم
محمية أبو جالوم

محمية أبو جالوم التي تتميز بطابع مميز لها، فتجد أن الجبال تقع بالقرب من العديد من الشواطئ في المحمية، بالإضافة إلى وجود كهوف مياه يصل إلى مائة متر ولكن يتميز بعد استقراره.

نجد بجوار المنطقة الخط الواصل بيت تقاطع شرم الشيخ وطابا مع وادي الرساسة من جهة الشمال، ومن جهة الشرق عمق ثلاثة إلى خمسة كيلو مترات من خط الشعاب المرجانية.

أما من جهة الجنوب فنجد المحمية بجوار وادي تلة المرة بجبل الجمرة حتى التقائه بطريق شرم الشيخ وطابا، أما من الغرب فيحد المحمية طريق شرم الشيخ وطابا.

اقرأ أيضًا:

بالصور تعرف على أشهر المعالم السياحية في سيناء

أهم ملامح المحمية

تبلغ مساحة المحمية حوالي خمسمائة كيلو متر مربع، منهم ثلاثمائة وخمسون كيلو متر مربع في اليابس، ومائة وخمسون كيلو متر مربع في الماء.

إقرأ ايضاً :  أهم الأنشطة الترفيهية في محمية الغابة المتحجرة

كما تتنوع الأنظمة البيئية في المحمية فنجدها تحتوي على بيئة الشعاب المرجانية، وبيئة الحشائش البحرية، وبيئة الكائنات البحرية، وبيئة اللاجونات، كما نجد أيضاً الأنظمة البيئية الصحراوية والجبلية.

ونجد الجبال والأودية في هذه المحمية مليئة بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، كما تضم المنطقة 165 نوعاً من النباتات، منها 44 نوعاً لانستطيع ايجادهم إلا في هذه المنطقة.

مميزات المحمية

تعد المحمية من أهم مناطق الجذب السياحي نظراً لتنوع محتواها من حيوانات وطيور ونباتات وشعاب مرجانية وجبال وصخور ووديان، فهي تضم العديد من بيئات جذب السياحة في نفس المكان معاً.

وعلى الرغم من جذب المحمية للعديد من السياح إلا أننا نجد القليل من المصريين من يعرف عنها شيئاً، على الرغم من موقعها على بعد خمس عشرة دقيقة بحراً من دهب.

فتأخذ المحمية من يزورها في تجربة فريدة منقطعة عن العالم الواقعي، فيجد الزائر نفسه بين الشعاب المرجانية والجبال والأسماك النادرة التي ليس لها مثيل إلا في أبو جالوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق