السياحة الداخلية

قصر محمد علي تاريخه وأهم الأنشطة السياحية

اذا كنت من هواة السياحة الداخلية وزيارة الأماكن الأثرية  وترغب في قضاء يوم ممتع بين آثار مصر، فقد أصبح بإمكانكم التعرف على قصر محمد علي بالمنيل، الذي يعتبر متحف أثري وتحفة معمارية من طراز فريد، حيث أنه يضم أشكال مختلفة من الآثار الإسلامية والفنون المعمارية المختلفة.

يعتبر القصر من أفضل القصور المعمارية في العصر الملكي، حيث تم بناء السرايات والقاعات بالقصر بأفخم وأبهى الطرز الفنية المعمارية في هذا العصر، ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف على كامل تاريخ القصر.

تاريخ قصر محمد علي

قصر محمد علي
قصر محمد علي

يعد قصر محمد علي ملك من مقتنيات الأمير محمد علي  ثاني أبناء الخديوي توفيق، كما أنه شقيق الخديوي عباس حلمي الثاني، الذى تولى منصب ولي العهد ثلاث مرات متتالية.

كما رشح أن يكون من بين الأوصياء الثلاثة لتولي العرش في الفترة ما بين وفاة الملك فؤاد الاول والي مصر السابق ووصول ابن عمه الملك فاروق ولاية حكم مصر وفوزه بالسلطات الدستورية عند وصوله السن القانونية.

حيث تم اختيار الأرض المخصصة للقصر عن طرية الأمير محمد علي بنفسه، بداية تم إنشاء سرايا الإقامة ومن ثم باقي السرايا.

كما قام الأمير محمد على بوضع التصاميم الهندسية والإشراف على اللمسات الفنية وإعطاء الأوامر الإرشادية للبناء، فيما أمر الأمير في حالة وفاته أن يتحول القصر الى متحف معماري.

اقرأ أيضًا

تعرف على قصر البارون بالقاهرة بالصور

أقسام القصر

يعتبر القصر تحفة فنية يسعى المصريون لزيارتها والاستمتاع بكافة الفنون الإسلامية على مختلف العصور الفطمي منها والعثماني والأندلسي، بالإضافة الى الفارسي والشامي.

يحتوي القصر على ثلاث سرايات وهي سراي الإقامة، سراي الاستقبال وسراي العرش، كما يوجد أيضًا المتحف الخاص، متحف الصيد، المسجد، وبرج الساعة.

يحيط القصر سور على شاكلة أسوار الحصون والقلاع في العصور الوسطى، فيما يحاط القصر وسراياه بحدائق تضم الكثير من الأشجار والنباتات النادرة، يراها الزوار من أجمل الأماكن التي تناسب التقاط الصور التذكارية والتباهي بعظمة تاريخ مصر حاضر وماضي والتطلع ايضًا لمستقبل باهر.

موقع القصر

تم بناء هذا القصر منذ عام 1901، وهو أحد القصور المهمة التي توجد في القاهرة، وقد تم تشييده على مساحة تصل إلى 61 ألف متر مربع، وقد تم تخصيص جزء منها لبناء مباني القصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق