من هنا وهناك

قصر المصمك بالصور وتبذه عن القصر

قصر المصمك بالصور فهو من بين المتاحف الحالية التي لها مكانة كبيرة وبارزة في المملكة العربية السعودية اليوم، ويعد بمثابة الإنطلاقة الأولى بالنسبة إلى الملك عبد العزيز رحمة الله عليه وقد اقترن ذلك المتحف باسترداد الرياض وذلك يوم الخامس عشر من شهر يناير لعام 1902 على يد الملك عبد العزيز.

قصر المصمك بالصور

تعود قصة بناء القصر إلى عهد الإمام عبد الله بن فيصل والذي بدأ في بنائه خلال عام 1865 من الميلاد وقد كان عبارة عن حصن من قصر كبير تم بناؤه في الرياض خلال تلك الفترة، وعن معنى اسم المصمك فهو يعنى البناء السميك الحصين وقد أطلق المؤرخون عليه الكثير من الأسماء والتي من بينها القلعة والمسمك والمصمك ويعتبر ذلك الإسم هو الإسم الأكثر شيوعًا بين الناس حتى يومنا هذا.

نبذة عن قصر المصمك

وعن الاستخدامات الخاصة بذلك الحصن فبعد أن تم استرجاعه من قبل الملك عبد العزيز خلال عام 1902 تم العمل على استخدامه كمستودع خاص بالذخائر وبعدها بعامين فقط تم تحويله إلى سجن، حتى تم العمل على جعل الحصن مجرد متحف في قلب مدينة الرياض، وقد عملت الهيئة العامة للسياحة في المملكة على تطوير المتحف وعرض القصة الخاصة باقتحام المصمك وقصة استرداده مرة أخرى على يد الملك عبد العزيز رحمه الله.

محتويات قصر المصمك

وعن المحتويات داخل المتحف فهو يحتوى على الكثير من الصور والمجسمات وبعض من الأسلحة القديمة وقاعة خاصة بعرض مرئي ومسموع كما يحتوى المتحف على عدد 10 قاعات مختلفة ويحتوى المتحف على الكثير من المناطق المتميزة والتي من بينها المسجد والمجلس والبئر وعن المسجد فهو عبارة عن غرفة واسعة الجدران وتحتوي على العديد من الأعمدة كما تحتوي الجدران على الكثير من الأرفف والتي تستخدم لوضع المصاحف عليها.

أقرأ

كما يوجد في المسجد عدة أماكن خاصة بالتهوية ولا يزال المسجد حتى يومنا هذا محافظ على المحراب، كما يوجد برج بالشكل الأسطواني الذي من الممكن الصعود إليه من داخل المتحف والذي كان يستخدم للرمي، كما يحتوي البرج من الداخل على بئ من الممكن ملئ الماء منه من خلال الدلو.

 

Originally posted 2023-01-26 20:14:23.

الوسوم

عائشة احمد

أنا asha omar كاتبة محتوى ومدونة في مختلف المجالات، أجيد كتابة مقالات حصرية باللغة العربية ومتوافقة مع السيو، خالية من الأخطاء، بالإضافة إلى تصميم الصور للمقالات على برامج فوتوشوب للتواصل عبر asha14967@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق