منح دراسية

جامعات الأمن السيبراني في السعودية

تهدف فكرة إنشاء جامعات الأمن السيبراني في السعودية إلى تطوير الطلاب وتنمية مهاراتهم في صناعة أحدث التقنيات المعاصرة والتي يحتاجها سوق العمل العالمي وليس المحلي فقط، حيث أصبحت من سمات العصر ولا يمكن تجاهلها، لذا اهتمت على تطوير وإبداع الطلاب في مجال حماية بيانات المؤسسات الكبرى ومنع أي تهديد خارجي، وبالتالي التقليل من الجريمة الرقمية، لهذا تسعى جميع كليات الحاسبات ونظم المعلومات على تزويد طلابها بهذا العلم الواسع.

جامعات الأمن السيبراني

جامعات الأمن السيبراني
جامعات الأمن السيبراني

تقدم الجامعات السعودية خاصةً كليات الحاسبات والمعلومات إمكانية دراسة تخصص الأمن السيبراني والتي تستهدف مهارات الفحص النقدي، والكشف المكثف للمختبرات الافتراضية عبر شبكة الإنترنت، حيث أصبح لها أهمية كبرى عند تنفيذ شبكات الإنترنت في المؤسسات والشركات المختلفة من أجل منع الجرائم الرقمية وعدم سرقة المعلومات السرية لهم، لذا نجد هذا القسم في جامعات سعودية، وهم:

جامعة الملك سعود

تمنح الجامعة للطلاب برامج مميزة في علوم الحوسبة والأمن السيبراني أهمها برنامج الماجستير في الحوسبة التطبيقية وهو ” دراسة الأمن السيبراني” مع تنفيذ هذا البرنامج على أعلى مستويات التعليم التكنولوجي، مما يحقق لسوق العمل كوادر متميزة تعمل على خلق بيئة جيدة من الإبداع والابتكار التقني والفكري.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

بطبيعة الحال توفر الجامعة برنامج مميز بعد الانتهاء من برنامج البكالوريوس في الحاسبات والمعلومات، ومن ثم دراسة وتنمية الفكر التقني في الأمن السيبراني والكشف الرقمي الدقيق في إدارة أمن المعلومات، فضلًا عن تأمين البرمجيات الهندسية وتصميماها، مع مراقبة أمن الشبكات اللاسلكية، والكشف عن نقاط الضعف الأمنية وتشفير العلوم التطبيقية والبرمجيات بدقة عالية.

جامعة الملك سلطان

جامعات الأمن السيبراني
جامعات الأمن السيبراني

تم تنفيذ قسم خاص يقوم بدراسة تخصص الأمن السيبراني داخل كلية علوم الحاسب والمعلومات بالجامعة من أجل تنمية مهارات الطلاب في علوم التأمين البرمجيات والشبكات الرقمية، حيث أصبح هذا العلم مطلوب بشكل كبير في المؤسسات والشركات، كما يعمل أيضًا على ترسيخ مبادئ الإدارة التنظيمية وتقنيات الأمن الرقمي المختلفة.

شروط دراسة الأمن السيبراني في السعودية 1444

وضعت جامعات الأمن السيبراني في السعودية عدة شروط في المتقدم لها، لذا يجب الانتباه جيدًا لها، ومن أهمها:

  • أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس في تخصصات (نظم المعلومات – هندسة البرمجيات – تكنولوجيا المعلومات – علوم الحاسب الآلي).
  • ويجب ألا يقل التقدير العام للشهادة البكالوريوس عن جيد جدًا بما يعادل 80 % فأكثر.
  • مع ضرورة اجتياز المتقدم في اختبار TOEFL الورقي (PBT) أو ما يعادل اختبارات IELTS أو STEPS بحد أدنى 450 درجة.
  • كما يجب اجتياز جزء التفكير الكمي من خلال اختبار QUDURAT بدرجة لا تقل عن 80 درجة، مع اجتياز التفكير الكمي GRE بدرجة لا تقل عن 500.
  • إرفاق خطاب توصية من أساتذة سبق التعامل معهم في الدراسة.
  • ويجب اجتياز اختبار القبول الكتابي والذي يعمل على تقييمه مجلس الجامعة القائمين على دراسة البرنامج بالكامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق