الهجرة

اللجوء إلى كندا وأسباب رفض طلب اللجوء

يعد اللجوء إلى كندا من أشهر الهجرات التي انتشرت  في الآونة الأخيرة الوافدة من البلدان المختلفة، وذلك لعدة أسباب تدور حول العنف والاضطهاد والمطاردات ولأسباب دينية، والجدير بالذكر أن القانون  الكندي فيما يخص اللجوء إلى كندا يسمح باستقبال كل اللاجئين المضطهدين من قبل بلادهم كالاضطهاد ديني أو للهروب من العنف والسجون، فاصبح يلجأ اليهه العديد  من المضطهدين وبات من السهل الحصول على تصريحات اللجوء الى كندا ببساطة فقط للأفراد الذين عانو من عواقب التعذيب والعنف لكن يشترط وجود أثبات ودلائل.

اللجوء الى كندا

اللجوء الى كندا

تعود مشكلة الاضطهاد النفسي لبعض الافراد الذين عانو من الاهانة والتعذيب والحبس بسبب انحيازهم إلى بعض الفئات الدينية المحظورة خاصة في البلاد العربية لما يشهده الربيع العربي من ثورات وحروب داخلية، أو بسبب الاتجاه إلى جماعات يحملون روح الانتماء إلى دين معين، وقد يحدث الاضطهاد بسبب طائفة لديها قناعات دينية بشكل خاص، لذلك يلجئون إلى كندا لتعرضهم للخطر حيث تسمح تلك القوانين الكندية  بطلب لجوئهم.

3 طرق للحصول على اللجوء الى كندا

إقرأ ايضاً :  الهجرة إلى أستراليا 2020 l تعرف على أهم الشروط والأوراق المطلوبة للهجرة والعمل

بعد وصول الأشخاص اللاجئين داخل كندا يقومون بعرض طلب اللجوء بها أو ارساله عن الكفالة الكنسية للحصول على تصريحات حق اللجوء إلى الأراضي الكندية، ولكن من شروط قبول هذه التصريحات أن يوضح اللاجئ سبب اللجوء ويوضح الاسباب الانسانية والقهر الذي شاهده في بلاده، وبعد الفحص عن صحة ما تم تقديمه من قبل اللاجئ يتم إصدار التصريح بالقبول، وأحيانا يتم رفض إصدار تصريح منح حق اللجوء.

ثلاث طرق لقبول تصريح اللجوء الى كندا

اللجوء في كندا

الطريقة الاولي:

ان يتم تقديم طلب منح تصريح اللجوء عند الوصول  إلى كندا ويكون ذلك خلال الوصول بالمطار او بالميناء او عند الوصول الى الحدود البرية الكندية الأمريكية بشرط ان يكون أحد افراد عائلتك يقيمون بالبلاد الكندية.

الطريقة الثانية:

عقب الوصول إلى مكتب الجنسية والهجرة الكندية يتم إرسال طلب اللجوء بكندا بواسطة أحد أفراد العائلة في كندا مندرجا تحت اسم برنامج الكفالة الخماسي أو الكفالة الكنسية بواسطة الكنيسة فهي ليست مقتصرة على المسيحيين فقط بل هي في خدمة كافة الأشخاص من مختلف الأديان ليس المسيحيون فحسب.

إقرأ ايضاً :  شروط الهجرة إلى أستراليا من مصر والمهن المطلوبة

الطريقة الثالثة:

تكون عن طريق المفوضة السامية الموجودة بالبلد الأم للاجئين التي يعيش بها اللاجئ والتي تعمل على خدمة اللاجئين وارسال طلبات اللجوء والتوطين إلى سفارة كندا في البلد الأم لكي يتم إتمام إجراءات السفر وتسليم التأشيرة للاجئ من الخارج.

أقرأ

الإجراءات التي تلي تقديم طلب اللجوء الى كندا

ميزات اللجوء في كندا

بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة للاجئ يتم ارسال الطلب الى جلسة استماع وبعد انقضاء هذه الجلسة يتم التواصل مع اللاجئ مباشرة للاتفاق على مكان انعقاد الجلسة وموعد يتناسب مع الطرفين وذلك إذا كان اللاجئ بكندا بينما ان كان نفسه خارجها فتشكل الجلسة مع لجنة محلفين لتحديد قبول أو رفض الطلب.

قبول طلب منح اللجوء بكندا وامتيازات اللاجئين

عند الموافقة على قبول طلب اللاجئ من قبل مجلس الهجرة واللاجئين، يستطيع من وقتها المقدم للطلب ان ينال الحماية والإقامة مدى الحياة بأراضي كندا والحصول على الجنسية الكندية بعد عدة أعوام ومساعدة اللاجئين في أن ينالوا مكان سكن بشكل دائم للإقامة به بالإضافة الى الاثاث المنزلي مع منح اللاجئين الدعم الكامل حتى يستطيع الاعتماد على نفسه ، وتقديم برامج فدرالية وبرامج إقليمية، وتوفر البلاد الكندية للاجئين الجدد قروض مساعدة لسد احتياجاته في دفع مستحقات الإيجار وشراء خط هاتف وتكوين مشروع للعمل كما تقدم له الحرية الكاملة التي كان يفتقدها اللاجئ فيما مضى في بلاده.

إقرأ ايضاً :  سفارة كندا بالقاهرة وكل المعلومات التي تود معرفتها عن السفارة الكندية بالقاهرة

رفض طلب منح اللجوء الى كندا

بعد اصدار  عدم القبول للطلب لمنح اللجوء يعطي للاجئ مهلة خمسة عشر يوما بدءا من يوم إصدار قرار الرفض لكي اللاجئ بإرسال طلب آخر إلى المحكمة الاتحادية الموجودة بكندا ليراجعه القائمين هناك في قرار مجلس المحلفين والهجرة الكندي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق