الهجرة

الهجرة إلى ألمانيا

إن الهجرة إلى ألمانيا تعد بمثابة حلم بالنسبة إلى الكثيرين، كما أن هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي عليك القيام بها في سبيل تحقيق هذا الحلم، ومن خلال السطور الآتية سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

الهجرة إلى ألمانيا

الهجرة إلى ألمانيا

في حال أن كنت تود الهجرة إلى ألمانيا، فيجدر بك التعرف على الشروط والمعايير الموضوعة لذلك من قِبل الجهات المعنية بالأمر، وإليك تلك الشروط التي وردت كما التالي:

أولًا: توافر الاستقرار المالي

ينبغي على من يرغب في الهجرة إلى ألمانيا والسفر تقديم أي إثبات يفيد بقدرته على تحمل النفقات المالية، وبعبارة أخرى يجب على الفرد المتقدم بهذا الطلب إثبات أنه قادر على تمويل ذاته، والأمر ذاته ينطبق على الشخص الذي يرغب في الهجرة بغرض العمل؛ وفي المقابل سيكون من السهل عليه تقاضي الراتب الأول له عقب إتمام السفر.

ثانيًا: التأمين الصحي

يتوجب عليك الحصول على تأمين صحي ساري المفعول؛ لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على الموافقة والسفر لتلك الدولة المتقدمة، ومن هنا نشير إلى أن توافر التأمين الصحي الأجنبي لن يكون من العناصر المعتمدة بالنسبة إلى السلطات والجهات الرسمية التابعة لتلك الدولة.

ثالثًا: إتقان اللغة

من الطبيعي أن تتقن لغة الدولة التي أنت على وشك زيارتها؛ كي يتسنى لك إمكانية التعامل مع السكان والحصول على الخدمات المختلفة التي ترغب في الاستفادة منها، وتجدر الإشارة إلى أن الوافدين لتلك الدولة عادةً ما يخضعون إلى اختبارات لقياس مدى إتقانهم للغة الألمانية.

لذا فمن المهم الحصول على مستوى A1 أو B1 بالاستناد لما ورد في الإطار الأوروبي العام للغات، وذلك فيما يتعلق بالإقامة المؤقتة، بينما في حال الإقامة الدائمة فيمكنك الحصول على درجة C1 أو C2 على سبيل المثال لا الحصر.

رابعًا: استخراج تأشيرة السفر

التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا 2023

لكي تتمكن من الولوج إلى الدولة من الأساس يتوجب عليك الحصول على تأشيرة السفر، والتي يُشير إليها البعض باسم تذكرة الدخول إلى الدولة، مع العلم أن بعض مواطني دول أوروبا وبعض الدول الأخر قد يتمكنون من زيارة ألمانيا دون الحاجة إلى توافر تلك التأشيرة.

كما يمكنهم التقديم في وقتٍ لاحق والحصول على الإقامة الدائمة في الدولة، وعلى النقيض نجد أن دول العالم العربي لا تملك الفرصة ذاتها، إذ يتوجب على المواطنين العربي الحصول على أيٍ من التأشيرات الآتية:

  • تأشيرة تدريب عملي.
  • تأشيرة الباحثين عن العمل.
  • تأشيرة الدراسة.
  • تأشيرة استضافة العلماء.
  • تأشيرة العمل للموظفين.
  • تأشيرة سائح.
  • تأشيرة رجال الأعمال.

خامسًا: سداد رسوم استخراج التأشيرة

لكي تتمكن من الحصول على تأشيرة الهجرة إلى ألمانيا نشير إلى ضرورة سداد رسوم تبلغ قيمتها 80 يورو، مع العلم أن تلك الرسوم عادةً ما يتم سدادها بالتزامن مع إتمام عملية التقديم، كما أنه ليس من المتاح استعادة تلك الأموال حتى وإن تم رفض طلبك للحصول على التأشيرة للسفر.

المستندات المطلوبة للهجرة إلى ألمانيا

سبق وأشرنا إلى أن التقديم على تأشيرة السفر إلى ألمانيا يستدعي منك ضرورة تقديم بعض المستندات الرسمية، ومن تلك الأوراق ما يلي:

  • ضرورة توافر جواز السفر الساري الصلاحية.
  • يجب توافر تأمين سفر تأشيرة شنغن.
  • من المهم تقديم صورة طبق الأصل من جواز السفر البيومترية الحالي.
  • يجب تقديم طلب تأشيرة مكتمل.
  • توافر الثبات في مكان الإقامة، أي توافر شقة أو الإقامة في فندق.
  • تقديم خطاب دعوة من الأقارب أو المؤسسات في حال زيارة الدولة.
  • توافر تواريخ السفر على أساس التذكرة.
  • ضرورة توافر الإثبات للموارد المالية أو خطاب الالتزام فيما يعرف باسم الكفالة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الهجرة إلى ألمانيا من خلال قراءة المقال التالي.

التقديم على هجرة إلى ألمانيا

عقب الانتهاء من استيفاء كافة الشروط السابق ذكرها، والتي ورضعها الجهات المعنية بالأمر، توجب الإشارة إلى الخطوات التي يتم من خلالها التقديم للهجرة إلى تلك الدولة، ومن تلك الخطوات الآتي:

  1. يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنعن شخصيًا في السفارة أو القنصلية الألمانية داخل البلد المجاور أو البلد الأم.
  2. ستحتاج إلى الحصول على موعد مسبق لكي يتسنى لك إمكانية التقديم على تلك التأشيرة والحصول عليها.
  3. بإمكانك تنزيل نموذج طلب التأشيرة وطباعته عبر الموقع الرسمي التابع إلى السفارة أو القنصلية، وإليك رابط الوصول المباشر إليه من هنا.
  4. يتوجب عليك رفع كافة المستندات الرسمية التي تحتاج إليها تلك العملية.
  5. في حال إن تعذر عليك طباعة النموذج، فيمكنك الحصول عليه بصورة مجانية عبر الولوج إلى موقع السفارة.
  6. يجب تدوين كافة البيانات الشخصية المطلوبة بصورة صحيحة ودقيقة.
  7. يتم مراجعة النموذج ومن ثم تقديمه، والانتظار لحين الحصول على الرد من قِبل الجهات المعنية بالأمر.
  8. يتوجب عليك الانتظار لمدة 14 يوم لكي تتلقى الرد من جانب السفارة.
  9. بإمكانك تقديم طلب الحصول على التأشيرة قبل 6 أشهر من الرحلة التي ترغب في السفر بها.

أنواع تصريحات الإقامة في ألمانيا

في حال أن كنت على وشك السفر والهجرة إلى ألمانيا، فيتعين عليك تحديد نوع التصريح الذي ترغب في الحصول عليه من بين تصريحات الإقامة التالية:

1/ تصريح الإقامة القياسي

يتضمن هذا النوع من تصريحات الإقامة مختلف أغراض الهجرة السابق ذكرها، ولا سيما العديد من الأغراض الأخرى كذلك، ومنها تلقي الدورات التدريبية وإكمالها، وكذلك الألمان السابقون ممن يرغبون في العودة إلى موطنهم الأصلي، إلى جانب الأشخاص المهاجرين بدوافع إنسانية أو سياسية، مع العلم أن هذا التصريح يعد مؤقت ومن الممكن تمديده في حال أن أردت ذلك.

2/ البطاقة الزرقاء

يُشار إلى هذا النوع كذلك باسم تصريح الاتحاد الأوروبي، ومن هنا نشير إلى أن تلك البطاقة ذات اللون الأزرق عادةً ما يتم منحها إلى العمالة الأجنبية من الوافدين خارج الاتحاد الأوروبي، مع العلم أن أولئك الأشخاص يتحلون بالعديد من المهارات، بالإضافة إلى رغبتهم في العمل داخل نطاق تلك الدولة.

فيما يتعلق بأشخاص المهارات فهم الحاصلين على الشهادات الجامعية، ومنها البكالوريوس أو شهادة الدراسات العليا في تخصص معين؛ لذا فبإمكانهم الحصول على فرصة للإقامة في تلك الدولة الأوروبية لفترة تصل إلى 4 سنوات، ليس ذلك وحسب، بل ويمكنهم التمديد كذلك في حال أن أرادوا ذلك، شرط توافر المعايير التالية:

  • الحصول على فرصة عمل مناسبة، على أن يصل الراتب إلى 56400 يورو في العام على أقل تقدير بالنسبة إلى الموظفين، و44304 يورو سنويًا للوظائف التي يزيد الطلب عليها.
  • إتقان لغة البلاد بالصورة التي تتيح لك سهولة التعامل مع السكان، والاستفادة من الخدمات المقدمة إليك.
  • أن يكون المتقدم قد عمل لما يزيد عن 33 شهر في محل عمله الحالي، لاكتساب المزيد من المهارات خلال المدة المحددة.

3/ تصريح الإقامة الدائم

يحصل على هذا النوع من التصاريح الأشخاص الذين سبق لهم الحصول على البطاقة الزرقاء السالف ذكرها لمدة تتجاوز الـ 5 سنوات، عقب استيفاء كافة المعايير الموضوعة وخاصةً إتقان لغة الدولة.

بذلك نكون قد انتهينا من التعرف على أهم المعلومات التي تخص الهجرة إلى ألمانيا، وأشرنا كذلك إلى الإجراءات التي يتوجب عليك ضرورة القيام بها؛ لكي يتسنى لك إمكانية القيام بتلك الرحلة الممتعة، بغض النظر عن السبب وراء تلك الهجرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق