من هنا وهناك

الشفق القطبي أنواعه وأسبابه

الشفق القطبي هو ظاهرة طبيعية تظهر في قطبي الكرة الأرضية، فهو يتمثل ظهوره بمنظر جميل وخلاب في السماء، حيث تمتزج به جميع الألوان، أو مجموعة من الألوان، وتشهد هذه الظاهرة الجغرافيا ما بين 3-6 خطوط طول، و60-20 من الأقطاب المغناطيسية ظاهرة الشفق القطبي، ومن خلال موقعنا موقع سفر سنتعرف معًا على كل ما يتعلق بالشفق القطبي.

الشفق القطبي

الشفق القطبي
الشفق القطبي

وتعرف هذه المنطقة باسم منطقة الشفق القطبي، ويمكن رؤيتها بوضوح أثناء الليل؛ لأن ذلك يحتاج إلى سماء شديدة السواد، والظلام، وتشهد المنطقة عاصفة مغناطيسية أرضية في منطقة الشفق القطبي.

وتحدث هذه الظاهرة عند غياب الشمس عن الأرض بنصف ساعة تقريبًا، ومن الممكن أن تحدث أحيانًا قبل شروق الشمس، وأثناء حدوث تلك الظاهرة مع بعضها، تظل في السماء لمدة نصف ساعة في بداية حدوثها؛ لتقوم بالانتشار إلى أعلى.

اقرأ ايضا

أماكن غير معروفة في جميع أنحاء العالم l تعرف على أجمل الأماكن غير المعروفة حول العالم يمكنك زيارتها

أنواع الشفق القطبي

أشكال الشفق هي؛ الشريطي وتكون هذه الحالة على قوس، وشرائط متوازية طويلة، تمتد في السماء، ويغطي مسافات على بعد آلاف الكيلومترات، وعرضه لا يتعدى مئات الأمتار، وعندما تحدث هذه الظاهرة، يظهر في السماء أشكال ضوئية منفصلة، تبدأ بالتطابق والتجمع مع بعضها، وهو ما يسمى بالحزم الضوئية، وهي التي تعمل على خلق الإشعاعات ذات اللون الوردي.

الشفق الغيمي؛ وهو عبارة عن أشكال ظاهرية على شكل أضواء ملونة، تغطي السماء بأكملها، وتكون على هيئة سحب وغمام شفاف، وتكون ألوانها جذابة.

أسباب الشفق القطبي

فسر العلماء هذه الظاهرة، وسبب حدوثها، هو انفجار مجموعة البقع الشمسية؛ وينتج عن ذلك اندفاع كمية ضخمة من الغازات بفعل ظاهرة الاندفاع الغازي الشمسي، وعندها يتم خروج كمية كبيرة من الغاز الحراري باتجاه الأرض، تصل إلى مليارات الأطنان.

وقد تضاربت الأقاويل حول تعامل الشعوب القديمة مع هذه الظاهرة، فكان كل شعب يفسر تفسير خاص بهم، وألوان الشفق القطبي هي:

  • الأحمر.
  • الأخضر.
  • الأصفر.
  • الأزرق.

وعندما تحدث الظاهرة تمتزج هذه الألوان مع بعضها، وقد ذكر الشفق في القرآن، فقد قال الله تعالى:

{فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ* وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ* وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ} سورة الانشقاق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق