من هنا وهناك

الأنشطة السياحية في محمية العميد

.

محمية العميد ، هي من أهم المحميات التي تقع في محافظة مطروح في مركز الحمام، على بعد مسافة 70 كيلو على طريق الإسكندرية مطروح، وتبلغ مساحة محمية العميد 705 كيلو متر مربع، وقد أعلنت محمية من قِبل منظمة اليونسكو عام 1981، وتبعد هذه المحمية عن مطار الإسكندرية حوالي 80 كيلو متر مربع.

محمية العميد

وتضم المحمية حوالي 864 نوعًا من الحيوانات، والطيور، كما تحتوي المحمية على أرض خصبة تزرع بها أشجار التين على التلال الساحلية، وأشجار التين والزيتون في التلال الداخلية، وصخورها عبارة عن حجر جيري، كما تزرع بها النباتات المفيدة.

والتي لها استخدامات طبية وعلاجية مهمة، فيوجد بها حوالي 251 نباتًا طبيعيًا، منها 70 نباتًا له استخدامات طبية، مثل الزعتر، والشيح، والهلال، وبها 40 نوعًا من النباتات التي لها أهمية بيئية، وبها 60 نوعًا من النبات ذات أهمية كبيرة تساهم في اقتصاد المحافظة، إلى جانب دخوله في الكثير من الصناعات، هذا بالإضافة إلى 40 نوعًا يدخل في تغذية ورعي الأغنام.

إقرأ ايضاً :  تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية

اقرأ

أهم الأنشطة الترفيهية في محمية الغابة المتحجرة

أهم ما يُميز المحمية

وهناك أنواع من النباتات يمكن استخدامها في الوقود والطاقة، مثل العجرم، والعوسج، ويوجد نباتات يستخرج منها الزيوت التي يصنع منها الصابون، ومن هذه النباتات حنة الفول، ويزرع بها أيضًا البصل، وتزرع النباتات التي يصنع منها الحبا، والأسقف، والسلال، مثل نبات البوص، إلى جانب النباتات التي لها دور وأهمية بيئية مثل حجز الرمال.

كما توجد داخل المحمية أنواعًا من الحيوانات البرية، مثل الغزلان، والأرانب البرية، وثعالب الصحراء، والفئران، والجرابيع، وأنواع كثيرة من الزواحف مثل السلحفاة المصرية، وأنواع الثعابين، وزواحف قاضي الجبل، والحرباء، والعقارب.

كما يوجد في المحمية 300 نوع من أنواع الثدييات والحشرات، هذا بالإضافة إلى أنواع الطيور التي تأتي إلى المحمية عن طريق الهجرة، هذا إلى جانب شاطئ العميد الذي يقع على ساحل البحر المتوسط، وهو ممتلئ بالأعشاب البحرية، ويوجد داخل المحمية منطقة أثرية قديمة منذ العصر اليوناني والروماني، إلى جانب المقابر القديمة، وبعض القصور والمنازل القديمة، إلى جانب خزانات المياه القديمة، والمحمية يسكنها حوالي 8 آلاف نسمة ويسكنون في 4 قرى.

إقرأ ايضاً :  فرص عمل بالسويد 2020 واهم الوظائف المطلوبة في السويد
2
الوسوم
222

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق