السياحة الداخلية

الأنشطة السياحية في متحف التحنيط بالأقصر

متحف التحنيط بالأقصر تم افتتاح هذا المتحف عام 1997م، والذي هدف دائماً إلى توضيح أهم تقنيات التحنيط التي كان يستخدمها الفراعنة، وتم بناؤه في جهة الشمال من معبد الأقصر على كورنيش النيل بمدينة الأقصر، وقد قام القدماء المصريين بتحنيط العديد من المخلوقات وليس الإنسان فقط، ومن خلال موقعنا موقع سفر يمكنك التعرف على أهم ملامح هذا المتحف.

متحف التحنيط بالأقصر

متحف التحنيط بالأقصر
متحف التحنيط بالأقصر

متحف التحنيط بالأقصر يقوم المتحف بعرض المخلوقات التي تم تحنيطها، مثل التماسيح والقطط والأسماك وغيرها، والتي من الممكن التقاط الصور معها.

وكذلك يعرض المتحف الطرق المستخدمة في عملية التحنيط، والأدوات والمواد التي تلزم لإتمام هذه العملية، وهذه المعلومات يبحث عنها الكثير من محبي التاريخ والباحثين فيه.

يتميز المتحف بمساحته الكبيرة، والتي تساعد الزائر على التجول بحرية والاستمتاع بمحتويات المتحف، فنجده مقاماً على مساحة 2035 متر مربع، ويضم الكثير من الأقسام والقاعات والغرف.

اقرأ أيضًا:

مواعيد المتحف اليونانى الرومانى بالاسكندرية واسعار الدخول

قاعات المتحف

نجد بالمتحف قاعة تسمى قاعة العرض، والتي تنقسم إلى مكانين، المكان الأول هو عبارة عن طريق منحدر، يحتوي على عدد من اللوحات، والتي توضح تفاصيل ما يحدث في حالات الوفاة عند الفراعنة.

إقرأ ايضاً :  متحف المجوهرات الملكية مواعيد وأسعار الدخول وتاريخ المتحف

أما المكان الثاني من القاعة فيأتي بعد المكان الأول، ومن خلال هذا الجزء يستطيع الزائر أن يرى المخلوقات المحنطة، والتي عددها ستون قطعة وأكثر، ويتم عرض هذه القطع من خلال نافذات عرض من الزجاج.

وأيضاً يضم المتحف قاعة للمحاضرات، والتي يمكن للزائر أن يستمع فيها إلى محاضرات علمية هامة وقيمة تتحدث عن فن التحنيط وكيفية تنفيذه.

أهم مميزات المتحف

ويشتمل المتحف أيضاً على غرفة لعرض شرائط الفيديو، والتي تعرض الأفلام التسجيلية والوثائقية التي تبرز التاريخ الفرعوني وأسرار فن التحنيط الدفينة.

كما يحتوي المتحف أيضاً على كافيتيريا، ويعرض المتحف العديد من المعروضات الهامة التي تبرز تاريخ فن التحنيط في مصر، فيعرض المتحف قطع لآلهة مصر القديمة.

كما يعرض المتحف أيضاً مواد التحنيط والمواد العضوية، وكذلك السوائل المستخدمة في عملية التحنيط، والطرق المستخدمة في هذه العملية.

ويعرض المتحف العديد من الأواني التي كانت تستخدم لحفظ الأحشاء الداخلية، كما يعرض التمائم، وكذلك يعرض أيضاً تابوت بادي آمون الشهير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق