السياحة الداخلية

الأنشطة الترفيهية في محمية جبل علبة

.

تقع محمية جبل علبة في جنوب الصحراء الشرقية، شرق مدينة حلايب وشلاتين، تبلغ مساحتها 35 ألف كيلو متر مربع، وهي من أهم وأجمل المحميات في مصر، فهي عبارة عن مزيج من الطبيعة بالحياة البرية، والحياة البصرية، والثقافية، وسوف نتعرف من خلال موقعنا موقع سفر على أهم ما يُميز المحمية بالتفصيل.

محمية جبل علبة

وقد صنعت كمحمية طبيعية لاحتوائها على مجموعة نادرة من الحيوانات البرية، مثل الغزال والجمال، والتنبل، والكبش، وقط الرمال، وحيوان النمر الأفريقي، بجانب 40 نوعًا من الزواحف، إلى جانب الطيور المهاجرة، فهناك أكثر من 173 نوعًا من أنواع الطيور التي تهاجر إليها، ومن أهم هذه الطيور النسر الأفريقي.

وتمتد المحمية على شاطئ البحر الأحمر؛ لذا يوجد مجموعة كبيرة من الحيوانات البحرية والكثير من الشعاب المرجانية، كما يوجد الكثير والعديد من السلاحف، مثل السلحفاة الخضراء، والسلحفاة الزيتونية، والسلحفاء صفرية المنكار وصخبة الرأس، هذا إلى جانب أشجار المانجروف، كما يوجد بها بعض النباتات التي تروى من العيون والآبار العذبة.

إلى جانب مياه الأمطار؛ مما جعل المحمية بها عددًا كبيرًا من النباتات؛ فيوجد بعا 3500 نوع من أنواع النباتات، وهي نباتات ذات أهمية اقتصادية كبيرة مثل أسيال السمر، العشار القرص، الفيفوع، الشوش، أعشاب الأري، شجري الغزال الموكر بالهوك، الحنظل، والصبار.

إقرأ ايضاً :  بيت الكريتلية مكانه وتاريخه وأشهر الأنشطة التي يمكن القيام بها من خلاله

اقرأ

أنشطة ترفيهية في محمية العرين أوقات الزيارة وأسعار الدخول

أهم ما يُميز المحمية

والمحمية بها الكثير من الآثار الفرعونية الموجودة في منطقة أبرق التي تشتهر بانتشار الكثير من الوديان المملؤة بالأعشاب الطبية، مثل وادي القرعة، الأمرين، وادي أبو سعف، ويعيش فيه الكثير من القبائل.

كما يوجد منطقة الدؤيب وهذه المنطقة على شكل حجري مائي كبير، يمتد إلى أكثر من 100 كيلو متر جنوب السودان، في الجهة الغربية لجبال علبة، وشمالًا يصب في البحر الأحمر، أما الساحل الشرقي لجبال علبة على شواطئ البحر الأحمر، فتوجد الكثير من المساحات الخضراء مثل أشجار الأنبط، وهذه الأشجار لا توجد في أي مكان في العالم إلا في جبل علبة.

أما السكان في محمية جبل علبة فيسكن المحمية ثلاث قبائل؛ هم قبيلة النشارية، وقبيلة الرشايدة، وقبيلة العبابدة، وترجع أصول هذه القبائل إلى شبه الجزيرة العربية، ويعتمدون في غذائهم على التجارة وتربية الإبل.

2
الوسوم
222

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق