السياحة الخارجية

السياحة العلاجية l تعرف على مميزات ومساوئ السياحة العلاجية .. أشهر الوجهات السياحة العلاجية

لقد أصبحت البرامج السياحية الآن من أكثر الموارد الاقتصادية التي تهتم بها كثير من البلدان العربية والأوروبية أيضا، ولكن مع ذكر كلمة السياحة قد يتبادر إلى أذهانكم أن السياحة تكون من أجل الترفيه والمتنزهات فقط، ولكن ما لا تعلمونه هو أنه هناك نوعا آخر من السياحة قد أصبح من أهم المقاصد التي يقصدها السائحين في بعض البلدان ألا وهي السياحة العلاجية ، وتختص بهذه السياحة عدد من الدول التي تمتاز بوجود خصائص طبيعية غير موجودة بغيرها، وهذه الخصائص قد ينصح الأطباء بها للعلاج من بعض الأمراض، إضافة إلى ذلك أنه هناك من يقصدون هذه المناطق للعلاج النفسي

نتيجة بحث الصور عن السياحة العلاجية

السياحة العلاجية

الان لابد وأن نتعرف أكثر على معنى السياحة العلاجية ، وما الهدف منها، السياحة العلاجية تعتبر أصبحت من أهم أنواع السياحة التي يعتمد عليها كثير من الدول اقتصاديا فقد انتشرت في الآونة الأخيرة انتشارا واسعا. وهي عبارة عن الانتفاع ببعض و السياحة العلاجية هي عبارة عن الانتفاع بالمناطق الطبيعية المليئة بالمكونات التي قد لا نجدها غير في هذه المناطق، مثل المياه الكبريتية الحارة وبعض أنواع الرمال الساخنة والطين .

كما أنه هناك بعض السياحة العلاجية تهدف إلى بعض المصحات العالمية وبعض المشافي الخاصة، إلا أن أكثر أنواع هذه السياحة تتجه إلى الاستفادة من الهواء النقي وبعض الثروات الطبيعية التي يستفاد منها المريض، بالإضافة إلى أنها تستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية ومن المعروف أن كثير من دول الوطن العربي مليئة بهذا النوع من السياحة.

أقرأ

أهم دول السياحة العلاجية MEDICAL TOURISM في العالم

نتيجة بحث الصور عن السياحة العلاجية

مميزات ومساوئ السياحة العلاجية

  • من أهم مميزات السياحة العلاجية
  1. هو أنها تساعد المريض على طلب العلاج الطبي الذي لم يكن متوفرا في وطنه .
  2. من أفضل مميزاته أيضا هو أن تكاليف العلاج تكون منخفضة بشكل كبير لذلك فإن الغربيون يقبلون على الاستشفاء في دول آسيا و دول العالم الثالث بسبب انخفاض التكاليف الخاصة بالعلاج و أيضا تكاليف الانتقالات التي تنخفض بشكل كبير عن بلادهم .
  3. يمكن لهم الاستفادة برحلة العلاج مع قضاء فترة العطلة والترفيه والاسترخاء بتكاليف منخفضة.
  4. يتطلب علاج بعض الأمراض النفسية والعصبية تغيير الأماكن المعتادة في المعيشة و السفر و الذهاب إلى أماكن طبيعية خلابة وهادئة بعيدا عن الضوضاء والضغط النفسي .
  5. أما بالنسبة لهذه الدول التي تقوم بتقديم الخدمات ، فتعتبر السياحة العلاجية من أهم و أحدث الموارد الاقتصادية لهم بل إنه هناك بعض المدن التي يعتمد اقتصادها بصورة كامل على دخل هذا المورد . إضافة إلى ذلك أنه يعمل عدد كبير من سكان الجزر الطبيعية والواحات في مجال تقديم السياحة العلاجية ،حيث أنها عادة ما تكون مهنة متوارثة بين الأجيال
  • مساوئ السياحة العلاجية
  1. من أكثر مساوئ هذا العلاج هو أنه لا يتمتع بتغطية مادية من التأمين الصحي للمريض ،ولذلك فإنه يتحمل جميع النفقات التقديم سواء من انتقالات أو نفقة العلاجات ،لذلك فإن هذا النوع من السياحة والعلاج يكون منتشرا ما بين أفراد الطبقات الغنية .
  2. فترة العلاج دائما تكون مقتصرة على ايام فترة الإقامة ،ولا تتوفر أي متابع للمريض بعد أن يعود إلى وطنه.
  3. قد تظهر بعض السلوكيات التي تضايق المريض من جانب السائحين ، بالإضافة إلى أنه غالباً ما نجد ان مناطق السياحة العلاجية ليست خاضعة لأي قوانين تنظيمية ،ومن هنا فإنها تكون وجهة غير مفضلة لاصطحاب العائلة والأطفال إلى هناك.
  4. يمكن لاستخدام السياحة العلاجية أن تكون سبباً أساسيا للعدوى وانتقال بعض الأمراض التي يحملها السائحون منهم إلى غيرهم.

صورة ذات صلة

أشهر وجهات السياحة العلاجية

هناك عدد من البلدان اشتهر في مجال السياحة العلاجية وقد بدأت تتوافد عليها إعداد كبيرة من السائحين بقصد هذا الغرض ومن أشهر هذه المناطق العلاجية هي:

  • تايلاند

أكدت الإحصائيات ن تايلاند قد استقبلت في 2012 ما يزيد عن حوالي 90 ألف سائح طبي بقصد العلاج هناك وقد استفادوا بالفعل من جميع مرافقها الطبية التي تتوازى مع أشهر المراكز الطبية العالمية من حيث جودتها و أيضا تطورها بالإضافة إلى تكاليفها الرخيصة إذا قمنا بمقارنةً بينها وبين الدول الأخرى المتقدمة و المتأصلة في هذا المجال الطبي ويتجه إلى تايلاند الذين يهتمون بجميع عمليات الشد والتجميل.

أقرأ

السياحة العلاجية حول العالم وطرق السفر للعلاج

نتيجة بحث الصور عن السياحة العلاجية في تايلاند

  • البرازيل

تعد البرازيل من أشهر الوجهات العلاجية خاصة في مجال السياحة التجميلية و قد زارها أكثر من 180 ألف سائح في 2013 من أجل الحصول على مظهر جديد بالإضافة إلى أنه تنتشر هناك بعض العيادات النفسية التي تعمل لتأهيل المرضى بعد الانتهاء من جراحاتهم التجميلية

نتيجة بحث الصور عن السياحة العلاجية في البرازيل

  • تايوان

تعتبر تايوان أيضا من أكثر المناطق التي يتردد عليها السائحين الذين يقصدون إجراء العمليات التجميلية، حيث أنها تشتهر كذلك بعمليات شد البشرة

نتيجة بحث الصور عن السياحة العلاجية في تايوان

  • تركيا

يعد الموقع الجغرافي والثقافي لتركيا الممتاز من أبرز وأهم الأسباب التي جعلت الزوار يأتون إليها من جميع دول آسيا وأوروبا أيضا وحتى دول الشرق الأوسط ، حيث أنها اشتهرت في الفترة الأخيرة بالأخص بمدى جودة العلاجات التي تختص بأمراض القلب و كذلك العظام بالإضافة إلى تخصصها في مجال طب العيون و جميع عمليات الليزر.

 

ولا ننسى الكثير من الدول العربية التي يتوافد إليها السائحين أيضا لتلقي جلسات العلاج الطبيعي الذي يملأ طبيعتها، مثل دول المغرب و مصر والأردن وغيرها من الدول العربية التي اشتهرت في هذا المجال منذ القدم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق