من هنا وهناك

أهم الأنشطة السياحية في محمية الوعول

.

محمية الوعول من المحميات الطبيعية في السعودية، فهي من المحميات الطبيعية الجاذبة للسياح؛ لما تتميز به من مناظر طبيعية خلابة، وتقع هذه المحمية في منطقة جبلية، والذهاب إليها صعب، وهي من الأماكن الممطرة، مما جهل أرضها أرض خصبة، وصالحة للزراعة؛ لذلك اتخذتها الكثير من الحيوانات موطنًا لها، لكثرة الأماكن الخصبة، والخضراء بها، وسوف نتعرف من خلال موقعنا موقع سفر على جميع مميزات المحمية.

محمية الوعول

وهذه المحمية تبعد عن مدينة الرياض 180 كيلومتر، في المنطقة العربية لحوطة بني تميم، وهي عبارة عن هضبة كبيرة، توجد بها الوديان، والمجاري المائية، والمحمية عبارة عن أحجار جيرية، ترجع إلى العصر الجوارسي، والمحمية تحتوي على بعض الأشجار القليلة من أشجار الطلح، وشجر السمر، ويمكن الوصول إلى هذه الأماكن الخضراء عن طريق وادي نعم، ووادي الرحل، ووادي المنتر.

وهناك منطقة خضراء تتخذها الوعول موطنًا لها، وتوجد بها الكثير من أشجار السلم، والطلح، والسواس، والسدر، وشجر السمر، والفضي، وتوجد في شرق المحمية مجموعة من الحشائش، والنباتات، مثل الشفح، ونبات النص، والشبح، والدمت، والحرمل، والسبد.

إقرأ ايضاً :  طيران الجزيرة رقم طيران الجزيرة وطريقة الحجز

هذا بالإضافة إلى مجموعة حيوانات توجد داخل محمية الوعول، مثل حيوانات القطط البرية، والثعالب، إلى جانب القليل من حيوانات الضبع، وغوال الدمىـ والنيص، والورل إلى جانب الثعابين السامة، والغبر السامة، كما تعيش أيضًا داخل المحمية مجموعة متنوعة من أنواع الطيور مثل طائر الغراب، والقافي والحمام الجبلي ودجل الرمال، والعديد من الطيور الجارحة مثل الصقر والباز والقنابر، وأنواع كثيرة من العصافير.

اقرأ

أهم الأنشطة الترفيهية في محمية الخنفة

مناخ المحمية

ومناخ المحمية هو عبارة عن مناخ صحراوي، فهو حار شديد في الصيف، وطقس قارس، والبرودة شتاء أو مع ظهور فصل الربيع والخريف يبدأ الجو في الاعتدال، ومحمية الوعول هي من المحميات المرشحة للتدريب البيئي.

وتوجد بجوار المحمية عدة قرى، ومدن تحدها من كل مكان، مثل ثرية الحيلة، وتوجد هذه القرية في الجزء الشرقي من المحمية، قرية أسفل الباطن، وتقع هذه القرية في الجزء الشرقي على مسافة 2 كيلومتر، قرية القويع، والصدر، والعطيان، وهذه القرى تقع في أقصى ناحية الشرق، قرية الحلوة وهذه القرية تقع في الجزء الشرقي من المحمية.

إقرأ ايضاً :  أفضل المناطق السياحية في لبنان
2
الوسوم
222

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق