السياحة الداخلية

أهم الأنشطة الترفيهية في محمية الزرانيق

.

محمية الزرانيق ، هي محمية طبيعية تقع في الجزء الشرقي لبحيرة البردويل، وهي إحدى مدن شمال سيناء، وهي أحد الأماكن التي تهاجر إليها الطيور من قارة أوروبا، وقارة آسيا وهي في طريقها إلى قارة أفريقيا؛ للسعي وراء الغذاء، أو الهروب من ثلوج أوروبا في فصل الشتاء، وسوف نتعرف من خلال موقعنا موقع سفر على أهم ما يُميز المحمية.

محمية الزرانيق

وهي تتميز بشتاء بارد، وصيفًا معتدلًا، هذا إلى جانب بحيرة البردويل وهي أهم البحيرات التي تتميز بموقع وبيئة طبيعية التي دائمًا ما تقصدها الطيور المهاجرة، وخاصة الطيور المائية.

وتعتمد محمية الزرانيق على المياه عن طريق ثلاثة مصادر ومنها المياه المالحة، ومياه البحر المتوسط، والمياه العذبة، والمحمية أحد الأماكن الهامة لهجرة الطيور في العالم، وتعمل الدولة على تنشيط السياحة في هذه المنطقة، وخاصة سياحة مراقبة الطيور.

حتى تصير المنطقة جاذبة للسياحة؛ مما يعود بالفائدة على المحافظة، وقد أطلق اسم الزرانيق على المحمية؛ نظرًا لوجود المسطحات المائية المتداخلة، والمنفرجة التي توجد داخل السبحات، كما تنتشر الكثبان الرملية، وبحيرة البردويل من أهم الأماكن في المحمية.

إقرأ ايضاً :  صور من الغردقة واهم المعالم السياحية بها

كما تحتوي محمية الزرانيق على البحيرة المالحة، والحشائش البحرية، بالإضافة إلى السبخات الملحية، وتوجد بها أيضًا جزيرة العلوميات التي يوجد بها 76 نوعًا من أنواع النباتات، والكثير من أنواع الحشرات والزواحف والطيور والكثبان الرملية بها تحتوي على حوالي 13 نوعًا من الثدييات، والعديد من الزواحف، والكثير من الحشرات.

اقرأ

أنشطة ترفيهية في محمية العرين أوقات الزيارة وأسعار الدخول

أهم ما يُميز المحمية

ويسكن في المحمية أيضًا الكثير من الطيور المهددة بالانقراض؛ من هذه الطيور مرعة الغلة، وأبو اليسر، أسود الجناح، والشرشير المخطط، والزرقاوي الأحمر، والمرزة البخثاء، وصقر الجراد، والعقاب الملكي.

والكثير من الثدييات والزواحف، مثل ثعلب القنك، وقط الرمال، والسلحفاة المصرية، والورل الصحراوي، والشرسة إلى جانب سحلية الرمال، والرفان إلى جانب النباتات التي تتميز في الكثبان الرملية مثل الثمام، وهو من النباتات المعمرة، وهو من أجود أنواع النباتات ذات القيمة الغذائية والعالية في رعاية الحيوانات، وشجيرات العار المعمرة، وأشجار الزعتر، والرطريط، وهو من النباتات التي تتحمل الملوحة.

2
الوسوم
222

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق